“الموانئ” تعلن ترتيبات وإجراءات جديدة لاستقبال الأسمنت والكلنكر

“الموانئ” تعلن ترتيبات وإجراءات جديدة لاستقبال الأسمنت والكلنكر

الساعة 4:08 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
1920
0
طباعة
الأستاذ مساعد بن عبد الرحمن الدريس2

  ......       

تفعيلاً لمبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز -حفظه الله-، باستيراد (10) ملايين طن من الأسمنت خلال ثلاث سنوات.. أعلنت المؤسسة العامة للموانئ عن جاهزية جميع الموانئ التجارية في المملكة لاستقبال وتفريغ مادتي الأسمنت والكلنكر .

وأشار المتحدث الرسمي للمؤسسة العامة للموانئ الأستاذ مساعد بن عبد الرحمن الدريس، إلى الإجراءات التي اتخذتها المؤسسة لتحقيق ذلك، ومن أهمها:

1.  تخصيص عدد (17) رصيفاً لاستقبال الأسمنت والكلنكر في ستة موانئ تجارية، بواقع (4) أرصفة في ميناء جدة الإسلامي، ومثلهـــا في كل من ميناء الملك عبد العزيز بالدمام، والجبيل التجاري، بالإضافة إلى عدد (2) رصيف في كل من ميناء ينبع التجاري، وميناء جازان، ورصيف في ميناء ضبا.

2.  تخصيص مساحات كافية في الموانئ التجارية للتخزين المؤقت لمادتي الأسمنت والكلنكر وفق اشتراطات تحافظ على البيئة وتمنع التلوث.

3.  طرح منافسة لتوريد معدات متخصصة لمناولة الكلنكر في مينائي ينبع التجاري والجبيل التجــاري.

4. الاتفاق مع شركة أسمنت الجنوبية لاستيراد مادة الكلنكر عبر ميناء جازان، وتعهدت الشركة باستخدام المعدات الخاصة بمناولة هذه المادة واتخاذ الإجراءات لحماية البيئة.

5. الاتفاق مع شركة أسمنت ينبع لاستيراد مادة الكلنكر عبر ميناء ينبع التجاري، مع التزامها بكافة التعليمات والأنظمة التي تصدرها المؤسسة العامة للموانئ بهذا الشأن .

6. تم توجيه إدارات الموانئ بتقديم كافة التسهيلات الممكنة لشركات الأسمنت لتيسير عمليات الاستيراد، وتخصيص المساحات الكافية لممارسة عملهم في استيراد المادتين..

ولتنظيم عمليات استقبال سفن الأسمنت والكلنكر في الموانئ السعودية، أوضح الدريس أنه تم وضع بعض الترتيبات الخاصة بعمليات مناولة الشحنات الواردة من المادتين وفقاً لنوعها (أسمنت ـ كلينكر)، وطبيعتها (مكيسة ـ سائبة)، وطرق شحنها (داخل حاويات ، مرصوصة على طبالي)، وذلك وفق التالي:

1.  تستقبل الموانئ السعودية سفن الأسمنت السائب المتخصصة والمزودة بنظام ذاتي مغلق لمناولة الأسمنت مباشرة إلى وسائط نقل مغلقة (صهاريج مغلقة) حفاظاً على سلامة البيئة.

2.  يتم توريد الأسمنت بواسطة أكياس كبيرة (جامبو) مزودة بنقاط رفع تناسب وزن الكيس على سفن تجارية عامة، أو مشحونة داخل حاويات.

3.  يتم توريد الأسمنت المكيس المرصوص على طبالي أو شباك مزودة  بنقاط رفع تناسب وزن الطبلية أو الشبكة على سفن تجارية عامة أو مشحونة داخل حاويات.

4.  يتم تفريغ السفن التجارية المحملة بمادة الكلنكر السائب بواسطة الكماشات (الجرابات) والأقماع (الهبر) بالطريقة المباشرة من السفينة على شاحنات التاجر مباشرة، ولا يسمح بالتخزين أو إعادة المناولة داخل

5.  يكون توريد مادة الكلنكر بواسطة أكياس (جامبو) مزودة بنقاط رفع تناسب وزن الكيس على سفن تجارية عامة أو مشحونة داخل حاويات.

6.  سيتم تخفيض الالتزام التعاقدي المنصوص عليه في العقود المبرمة مع مشغلي المحطات من (3000) طن يومياً إلى (1500) طن يومياً، مع التزامهم بالمحافظة على البيئة في منطقة الميناء وعدم إحداث تلوث للأرصفة أو للمسطح المائي أو البضائع والمواد الغذائية والاستهلاكية التي يتم مناولتها في محطته .. وأن تستمر أعمال تنظيف الأرصفة المخصصة لمناولة مادتي الإسمنت والكلنكر وتخصيص فرق من العمال للقيام بأعمال تنظيف المعدات المخصصة للأسمنت بصفة مستمرة.. وتجميع الكميات المتساقطة من الإسمنت والكلنكر ، ثم إزالتها من الرصيف.

 وأهاب الدريس في ختام تصريحه بجميع الوكلاء الملاحيين والتجار ومستوردي الأسمنت والكلنكر بالمملكة بضرورة استيفاء الاشتراطات اللازمة لاستيراد شحنات الأسمنت والكلنكر من الخارج لتيسير عمليات تفريغها بالموانئ السعودية . ومراجعة المؤسسة العامة للموانئ أو إدارات أي من الموانئ التجارية في حال وجود أي استفسار بهذا الخصوص .


قد يعجبك ايضاً

سلطان بن سلمان يتفاعل مع “المواطن” ويمنح طفل عيون الجواء رخصة مرشد

المواطن – ماجد الفريدي – القصيم تفاعل صاحب