وزارة الصحة تطلق برنامج “ألو رمضان صحة” للعام العاشر

الثلاثاء ٩ يوليو ٢٠١٣ الساعة ٤:٤٧ مساءً
وزارة الصحة تطلق برنامج “ألو رمضان صحة” للعام العاشر

تطلق وزارة الصحة -ممثلة بمركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية خلال شهر رمضان المبارك- برنامجها السنوي “ألو رمضان صحة” للعام العاشر على التوالي، والذي يستضيف نخبة من الأطباء الاستشاريين والمتخصصين في جميع التخصصات.
ويركّز البرنامج على الصحة العامّة والأمراض المزمنة، واستضافة المتخصصين في تنظيم تناول الأدوية خلال الصيام. بينما يأتي إطلاق البرنامج انطلاقاً من شعار الوزارة بالاهتمام بالمريض أولاً والاهتمام بجميع شرائح المجتمع .
وقال المشرف العام على الإعلام والعلاقات والتوعية الصحية -الدكتور خالد بن محمد مرغلاني- إن برنامج هذا العام سيكون متاحاً للجميع، من خلال خمس طرق رئيسية تبدأ من خلال الخط المجاني لوزارة الصحة على الرقم (8002494444) ومن خلال شبكات التواصل الاجتماعي عبر حساب الوزارة في تويتر @SaudiMoh وكذلك حسابها على فيس بوك SaudiMoh.
وأضاف: مركز المعلومات سيقوم هذا العام بتسجيل لقاء تلفزيوني مع الأطباء الاستشاريين، يتناول فيه ملخص للأسئلة الأكثر تداولاً في حقل تخصصه وما تم تلقيه من أسئلة واستفسارات خلال لقائه المباشر مع المرضى والمستفيدين من الخدمات الصحية خلال الطرق الثلاثة السابقة ليتم بثها مباشرة على قناة الوزارة في يوتيوبMohPortal .
وأوضح مرغلاني أن المختصين في المركز سيقومون أيضاً بإعداد تقرير إخباري عن اللقاء يرسل لينشر في وسائل الإعلام من الصحف الورقية والمواقع الإلكترونية في اليوم التالي مباشرة.
وفي السياق ذاته، أبانت مديرة مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية بالنيابة -الصيدلانية البندري البيشي- أن المركز سيستضيف في أول أيام رمضان المبارك -وعلى الهاتف المجاني 8002494444 وحسابات الوزارة على شبكات التواصل الاجتماعي- الدكتور يحيى بن محمد أبوسبعة -استشاري الأمراض الصدرية- من الساعة الواحدة ظهراً إلى الساعة الثالثة عصراً، لا سيما أن مرضى الربو وغيرهم ممن يعانون مشكلات في الجهاز التنفسي تكون لديهم صعوبة بالغة في تنظيم أدويتهم وبخاخاتهم أثناء تأديتهم فريضة الصوم خلال الشهر المبارك.
وأضافت: استشاري الأمراض المعدية -الدكتور مازن بن عدنان بري- سيحل ضيفاً على المركز يوم الخميس 2/9/1434هـ من الساعة الواحدة ظهراً حتى الساعة الثالثة عصراً، للرد على أسئلة المتصلين في كل ما يتعلق بفيروس كورونا وغيره من الأمراض المعدية، وأمراض الصيف، بالإضافة إلى إفادة الجمهور بأبرز النصائح لتأدية فريضة الصوم دون مشكلات صحية -بإذن الله- لا سيما أن الأسئلة تكثر في هذا الشهر المبارك حول كيفية تنظيم وتناول الأدوية، خاصّة من الأشخاص المصابين بالأمراض المعدية والمزمنة.
وأوضحت البيشي أن المركز يستضيف يوم الأحد 5/9/1434، استشاري أمراض السكريّ الدكتور أوس بن عبدالله الزيد، من الساعة الواحدة ظهرًا، حتى الساعة الثالثة عصراً، للرد على أسئلة المتصلين في كلّ ما يتعلق بصيام مرضى السكري، لا سيما وأن هذه الفئة -بشكل خاص- يعانون أكثر من غيرهم من بعض المشكلات أثناء تأديتهم فريضة الصوم، إذ إن البعض يشعر بانخفاض مفاجئ في السكر أثناء الصيام، والبعض الآخر يشعر بدوخة ورعشة لا يمكن السيطرة عليهما، وغير ذلك.
وقالت البيشي إنه في الأسبوع ذاته، سيستضيف المركز استشاري الجهاز الهضمي والمناظير الدكتور عبدالرحمن بن علي الربيعان يوم الثلاثاء الموافق 8/9/1434 من الساعة الواحدة ظهراً حتى الساعة الثالثة عصراً، وفي يوم الأربعاء 9/9/1434 يستضيف المركز الدكتورة رؤى بنت ناصر الناصر -أخصائية أطفال- من الساعة الواحدة ظهراً حتى الساعة الثالثة عصراً.
وأبانت البيشي أنه في الأسبوع الثاني سيستضيف المركز استشارية التغذية العلاجية الدكتورة ابتهاج سعود العريني يوم الأحد الموافق 13/9/1434 من الساعة الواحدة ظهراً إلى الساعة الثالثة عصراً، كما يستضيف المركز استشارية طب الأسرة والمجتمع الدكتورة منيرة عبدالله با رجاء يوم الإثنين الموافق 14/9/1434 من الساعة الواحدة ظهراً حتى الساعة الثالثة عصراً، ويوم الأربعاء 15/9/1434 سيستضيف المركز الدكتور جميل حمزة فقيه -استشاري جراحة عظام- من الساعة الواحدة ظهراً حتى الساعة الثالثة عصراً.