وزير الاقتصاد: البطالة من سنن الحياة ولن تنتهي​ !!​

وزير الاقتصاد: البطالة من سنن الحياة ولن تنتهي​ !!​

الساعة 12:31 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
515
2
طباعة
1

  ......       

قال الدكتور محمد الجاسر، وزير الاقتصاد والتخطيط، إن مشكلة البطالة لا تنتهي “كونها سنة من سنن الحياة”، لكن تتم مواجهتها في السعودية بمحاولات خفضها خاصة بين الإناث.

وأضاف لـصحيفة “الاقتصادية” أن التوقعات تشير إلى نمو القطاع الخاص هذا العام بنسبة تراوح بين 5 و5.5 في المائة، مؤكدا أن أولويات الإنفاق الحكومي على مشاريع التنمية تتعلق بثلاثة محاور أساسية هي الصحة والتعليم والإسكان.

جاء ذلك على هامش مشاركة وزير الاقتصاد والتخطيط في افتتاح مؤتمر الشرق الأوسط التاسع للتكرير والبتروكيماويات “بتروتك 2014″، الذي انطلقت في العاصمة البحرينية المنامة مساء أمس.

وتابع الجاسر حديثه على هامش المؤتمر، قائلا إن الفترة الماضية شهدت ارتفاعا في فرص العمل لدى السعوديين، مؤكدا مواصلة العمل لرفع نسبة هذه الفرص، وقال: “عندما نخلق الأعمال مع برامج وزارة العمل لزيادة السعودة فيها فإننا نضاعف الفرص”.

وأشار إلى تضاعف عدد السعوديين العاملين في القطاع الخاص من 750 ألفا إلى نحو 1.4 مليون عامل، معتبرا هذا الرقم بـ “الهائل جدا”، وأضاف: “أنا متفائل جدا بفرص التوظيف بالنسبة للسعوديين”.

وأكد أن توالد فرص الاستثمار في قطاعات النفط وصناعاتها الثانوية، ودخول شركات عاملة في هذا القطاع خلق فرصا وظيفية للجنسين، “والدليل على هذا فرص عملهم في “سابك” و”أرامكو” والشركات التابعة”. وقال: “لا نريد فرص عمل فقط، بل فرص عمل مجزية من ناحية الدخل ونوعية الوظيفة”، وتوقع في هذا الصدد نمو معدل دخل المواطن في السنوات الخمس المقبلة ليكون متوافقا مع أعداد الداخلين إلى سوق العمل.

وأضاف وزير الاقتصاد والتخطيط: “البطالة لن تنتهي كونها سنة من سنن الحياة، إنما الأمر في محاولة خفضها خاصة بين الإناث”، مؤكدا أن نسبة البطالة بين الذكور “تعتبر معقولة إلا أنها بين الإناث مرتفعة جدا”.

وتابع: “هناك توجه لزيادة عدد فرص العمل للمرأة بقدر المستطاع، وهي الآن من اهتمامات الحكومة”، مضيفا أن الشركات الكبرى والنفطية وبعض المؤسسات الحكومية التي لم تشغل النساء يحتاجون إلى تهيئة إداراتهم “خاصة أن توظيف المرأة يحتاج إلى هذه التهيئة التي تأخذ وقتا”؛ كما قال الجاسر.


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. أمام الملك .. وزير العمل والتنمية الاجتماعية يتشرف بأداء القسم

المواطن – واس تشرف بأداء القسم أمام خادم