“الشليل”: مكافحة الجرائم المعلوماتية عالجت قضايا عدة بسنة ونصف

الأحد ٢٤ أغسطس ٢٠١٤ الساعة ٨:٥٧ صباحاً
“الشليل”: مكافحة الجرائم المعلوماتية عالجت قضايا عدة بسنة ونصف

أوضح المتحدث الرسمي للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ تركي بن عبدالله الشليل، عبر حسابه على “تويتر” أن الهدف من نشره لتقرير حول إنجازات وحدة مكافحة الجرائم المعلوماتية كان لبيان خطر تلك البرامج.

وقال “الشليل” عبر “تويتر”: “نشرتُ قبل فترة تقريرًا حول إنجازات وحدة مكافحة الجرائم المعلوماتية منذ إنشائها ولمدة سنة ونصف، والهدف من النشر هو بيان خطر هذه البرامج والمواقع متى استخدمت استخدامًا سيئًا وتساهل البعض في نشر الوسائط الخاصة عبرها”

وأضاف “الشليل”: “ونظرًا لتداول بعض الصحف لجزئية من التقرير وإبرازها دون ذكر كامل ما جاء في التقرير؛ فقد التبس على البعض الهدف من نشره، والله الموفق”.

وكان المتحدث الرسمي للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ تركي بن عبدالله الشليل، أوضح أن وحدة مكافحة الجرائم المعلوماتية منذ إنشائها -قبل سنة ونصف إلى الآن- قامت بالعديد من المنجزات، من أبرزها معالجة (500) بلاغ من مواطنين تعرضوا لنشر مقاطع لهم وابتزاز من قبل أشخاص من خارج المملكة، حيث تعرف المواطنون عليهم عن طريق (الفيسبوك) والتواصل معهم عن طريق برنامج (سكايب) وتسجيل مقاطع لهم وتهديدهم بنشرها للحصول على مبالغ مالية.

وبين “الشليل” أنه تم خلال المدة المذكورة معالجة (250) بلاغاً لفتيات ونساء تم نشر صورهن في مواقع التواصل الاجتماعي (التويتر، الفيسبوك، الانستقرام).

وأشار “الشليل” إلى أنه تمت متابعة ورصد (146) حساباً في موقع التواصل الاجتماعي تويتر مما يستغل لنشر الفساد والشذوذ، ومن ثم القبض على أصحابها وإحالتهم لجهة الاختصاص. كما تم التعامل مع (735) بالرفع عنها لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لحجبها، ومنها تمت مناصحة وتوجيه أصحابها وقاموا بإغلاق حساباتهم أو توقفوا عن استخدامها استخدامات سيئة، كما قامت الوحدة بإعداد التقارير اللازمة عن (10) برامج للتواصل الاجتماعي وخطرها على الفرد والمجتمع، وبالتنسيق مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات تم حجب (٨٥٠) موقعاً من الموقع التي تدعو إلى الإلحاد وتحوي مخالفات عقدية.