بالفيديو.. أولى حلقات برنامج “المواطن” تستعرض أزمات تؤرق الشعب.. فمن المسؤول؟

بالفيديو.. أولى حلقات برنامج “المواطن” تستعرض أزمات تؤرق الشعب.. فمن المسؤول؟

الساعة 9:41 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
1010
3
طباعة
vsvcsc

  ......       

انطلقت الإثنين الماضي أولى حلقات برنامج “المواطن” على شاشة قناة “الصحراء”، الذي يعده من صحيفة “المواطن” الزميل محمد التميمي ، ويقدمه الإعلامي “زبن بن عمير”، الذي استهل اللقاء مُعرفًا بالبرنامج بقوله: “برنامج المواطن منبر لإيصال أصواتكم إلى المسؤولين؛ لأجل أن يكون الإعلام قد أدى دوره الكامل، كما أننا هنا في البرنامج لن نسير منفردين، بل أحببنا أن تكونوا من صُنّاع الحدث والقرار، كما أنه يشمل جميع من هم على تراب هذا الوطن، ومن له حق في إبداء الرأي في الأمور والموضوعات- سواءً سلبًا أم إيجاباً”.

ورحب ابن عمير بضيفه في الاستديو الكاتب المعروف “صالح المسلم”، وسأله عن أبرز المواضيع التي تهم المواطن السعودي، فأجاب قائلاً: “المواطن يؤرقه أزمة السكن منذ فترة طويلة، والحلول دائماً لم تكن- في الحقيقة- بشكل واضح وفاعل، لكن الآن بعد قرار الملك عبدالله- حفظه الله- بإنشاء حقيبة وزارية تعنى بالإسكان نأمل خيرًا؛ لأنه في السابق لم تكن الاُسر تستطيع شراء المنازل، بحكم ارتفاع أسعار العقار وقلة القروض”.

وتابع مؤكدًا: “هناك مجهودات تُبذل من قِبل وزارة الإسكان، إلا أننا نأمل بتسريع وتيرتها، وتقديم الأكثر للمواطن، الذي أرّقته إشكالية السكن كثيرًا”.

وأشار المسلم إلى “أننا نفتقد المصداقية والتخطيط من قِبل وزاراتنا، فيما اقترح على ألا يُصرح الوزير- أي وزير- للمواطنين قبل التأكّد من المعلومات الكاملة والخطط الإستراتيجية؛ وعلل ذلك بقوله: “حتى لا يعدهم بأشياء لم ولن تُنفّذ بعد انتهاء فترة الوعود، فيأتي غيره والوعود باقية كما كانت”.

وتساءل المسلم عن دور وزارة التخطيط  في مثل هذه الأمور والأزمات، وقال: “أؤكد على أن 90% من المواطنين لا يعرفون شيئًا عن وزارة الإسكان، ولا عن دورها ولا حتى وزيرها، وأتمنى أن تكون هناك جهة عليا تتابع دور الوزارات الأخرى، وتعرف ما يحدث بداخلها؛ لأننا جميعاً نسعى ونعمل لأجل الوطن”.

وفي سياق متصل تساءل المذيع قائلاً: “هموم المواطن تزداد.. فمن المسؤول؟”، فأجابه المسلم موضحاً: “أنا- في الحقيقة- أُحمِّل المواطن جزءًا من المسؤولية؛ لأنه جزء من بذرة التنمية، فلماذا تكون لديه فوقية وترفّعٌ على ممارسة الأعمال البسيطة- مثلاً-؟”.

وتابع قائلاً: “أحياناً نحن من نخلق البيروقراطية داخل وزاراتنا، كما أننا تعودنا على الواسطة من قبل ذهابنا إلى وزارة الصحة- مثلاً”.

ومن جانبه نقد تراجع عمل هيئة الإذاعة والتلفزيون، فتحدث قائلاً: “كنت آملُ وأتمنى المزيد من التلفزيون السعودي، وذلك بعد أن أصبحت هيئة مستقلة؛ لأنه من المعروف بأن لديها ميزانية واستقلالية أكثر من السابق، إلا أنها أصبحت- وكما نشاهد- أسوأ مما كانت عليه في السابق”.

وأضاف: “لا نشاهد رسالة واضحة ولا دورًا للقناة الأولى ولا الإخبارية ولا الثقافية تساند على بناء اللحمة الوطنية بين أبناء الوطن”.

وفي مداخلة هاتفية مع الزميل أحمد الرباعي  تحدث فيها عن هموم أبناء الشمال، فقال: “كلمة الملك عبدالله- حفظه الله- عندما زار الشمال قبل عدة سنوات كانت جرس إنذار للمسؤولين، حيث قال- حفظه الله- منطقة الشمال فعلاً لم تأخذ حقها في التنمية ولا التقدم والتطور”.

وتابع: “هموم أبناء الشمال ربما لا تكفيها حلقة أو حلقتان، لكن من أبرزها مشكلة الصحة، التي يذهب أبناؤها إلى الأردن لتلقي العلاج اللازم، إلى درجة أنه أصبح هناك عقد معها؛ لكثرة الزيارات والعمليات إليها من قِبل أبناء المنطقة”.

ولفت الرباعي إلى أنه- أيضاً- من المشكلات التي يعانيها أبناء مناطق الشمال هي “التعليم”، حيث تتعالى الأصوات فيها، فنصف أبناء منطقة طريف لا يخدمون منطقتهم ويخدمون مناطق أخرى، ولا يزالون ينتظرون النقل منذ 15 إلى 18 سنة؛ لأجل البحث عن الاستقرار.

يُذكر أن برنامج “المواطن” برنامج أسبوعي، يُعرض على فضائية “الصحراء” في تمام التاسعة من مساء كل إثنين، مع الإعلامي “زبن بن عمير”؛ لمناقشة أهم مشكلات وهموم المواطن، وأبرز ما يشغل الشارع السعودي.

 


قد يعجبك ايضاً

بالصور.. “المواطن” ترصد من مدينة حتا بالإمارات احتفالات اليوم الوطني

المواطن _ سعيد مشهور _ دبي تواجدت عدسة