تجربة فرضية لحالة اشتباه بإيبولا في مطار الملك عبدالعزيز

تجربة فرضية لحالة اشتباه بإيبولا في مطار الملك عبدالعزيز

الساعة 11:56 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
2800
0
طباعة
DSC_4571

  ......       

نفذت وزارة الصحة تجربة فرضية في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة أمس الأول لحالة اشتباه بفيروس ايبولا على إحدى رحالات الطيران القادمة من إحدى الدول الافريقية ، وذلك بهدف التعرف على استعدادات وجاهزية منافذ قدوم الحجاج للتعامل مع الامراض المعدية.
و أشرف على تنفيذ التجربة بمدينة الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي مستشار وزير الصحة نائب رئيس مركز القيادة والتحكم الدكتور أنيس سندي الذي وقف على كافة خطوات التجربة الفرضية. كما شارك في حضور أداء مراحل التجربة كافة القطاعات الحكومية ذات العلاقة والمشاركة في مطار الملك عبدالعزيز وفي مقدمتهم مدير عام المطار المهندس عبدالحميد بالعري.
وتضمنت الفرضية تطبيق خطة الطوارئ للتصدي لمرض الحمى الفيروسية النزفية ايبولا ، والتي شملت عدة مراحل تضمنت الابلاغ عن الحالة المشتبهة والاستجابة لها ومعاينة الحالة وعزلها ونقلها الى المستشفي .أضافة الى تبليغ الجهات والسلطات المعنية.
وحضر كجهة تقييمية مستقلة لتقييم المراحل والاستجابة ممثل منظمة الصحة العالمية الدكتور حسن البشري .
وشملت التجربة تحريك فريق الاستجابة السريعة الذي تم تكليفه هذا العام بالمركز الصحي بالمطار والمكون من مجموعة من المختصين الذين يتم استدعاءهم بصفة عاجلة عند وجود حالة مشتبهه ومن بينهم طبيب وممرض ومراقب صحي وأخصائي مكافحة العدوي ومنسق .
كما تضمنت التجربة التقصي الوبائي عن المريض والمخالطين والاتصال على الرقم 937 مركز الطوارئ في وزارة الصحة والإبلاغ عن الحالة. كما تضمنت الخطوات حصر مخرجات المريض وتطهير وإزالة مخرجات الحالة وتطهير صالة الحجاج وكذلك تطهير فريق الاستجابة قبل خلع اللباس المخصص لمباشرة الحالة ثم التأكد بعد ذلك من التخلص من الزي وكافة الأدوات الطبية المستخدمة مع الحالة المشتبه بها.
وأثنى مدير عام مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة المهندس عبدالحميد أبو العري على وزارة الصحة من خلال تجربتها الناجحة لمواجهة الأمراض الوبائية واختبار جاهزيتها في موسم الحج، مؤكدا على التنسيق المستمر بين الوزارة وإدارة المطار.
من جهته أشاد ممثل منظمة الصحة العالمية الدكتور حسن البشرى بخطة الطوارئ التي نفذتها وزارة الصحة في كافة المنافذ الجوية والبرية والبحرية وعد هذه الخطة بمثابة النموذج الناجح الذي ستستفيد منه كافة دول العالم لاسيما أنها كتبت بالتفصيل وأودعت لدي منظمة الصحة العالمية .
وحضر التجربة الفرضية من وزرة الصحة الدكتور خالد مرغلاني المتحدث الاعلامي للوزارة المشرف العام على الاعلام والعلاقات والتوعية الصحية و الدكتور عبدالعزيز بن سعيد مستشار وزير الصحة والدكتورة منيره العصيمي وكيل الوزارة المساعد للخدمات الطبية والدكتور طارق العرنوس مدير عام الطوارئ ، والدكتور سامي باداود مدير الشئون الصحية بمحافظة جدة وكلا من الدكتور خالد أبو حيمد والدكتور وائل طاشكندي من مركز القيادة والتحكم والاستاذ عبدالغني المالكي مدير مركز المراقبة الصحية في مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة والدكتور عادل تركستاني مدير مركز المراقبة الصحية في ميناء جدة الإسلامي.

DSC_4511

DSC_4537

DSC_4560

التجربة


قد يعجبك ايضاً

#أردوغان : للأسف لدينا شهداء وجرحى في التفجير الإرهابي الذي حدث في #اسطنبول #عاجل

#أردوغان : للأسف لدينا شهداء وجرحى في التفجير