مؤسسة الموانئ تطلق مبادرة “إبحار” لتطوير قطاع تقنية المعلومات

مؤسسة الموانئ تطلق مبادرة “إبحار” لتطوير قطاع تقنية المعلومات

الساعة 1:28 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
1220
0
طباعة
موانئ (2)

  ......       

أطلقت المؤسسة العامة للموانئ مبادرة لتطوير قطاع تقنية المعلومات باسم “إبحار”، تضمنت العديد من المشاريع لمواكبة التطورات التقنية التي يشهدها العالم ويشهدها قطاع الموانئ بشكل خاص وبما يخدم أهداف المؤسسة الاستراتيجية ويتوافق مع متطلبات برنامج التعاملات الحكومية الإلكترونية والخطة الوطنية لتقنية المعلومات.
ويأتي إطلاق المبادرة من رؤية المؤسسة العامة للموانئ لتقنية المعلومات كمحرك رئيسي لتطوير أعمالها وأداة مهمة في الارتقاء بالموانئ السعودية أمام المنافسة الإقليمية، عوضاً عن دور التقنية السابق كمساند للأعمال فقط.
وتأتي المبادرة في ظل الحراك التطويري في مجال تقنية المعلومات في المملكة ودعم ولاة الأمر لمشاريع هذا القطاع، لتكون المؤسسة بذلك جزءاً من منظومة التعاملات الحكومية الإلكترونية وتؤدي الدور المطلوب منها في التحول المعلوماتي في العمل الحكومي وتكون جاهزة للتكامل مع الأجهزة الحكومية الأخرى.
وقد حرصت المؤسسة على اختيار اسم وهوية خاصة لهذه المبادرة حتى تميزها عن المشاريع التقنية الأخرى التي تمثل مشاريع تشغيلية أكثر منها مشاريع استراتيجية، هذه المشاريع الاستراتيجية تمثل منصة لإطلاق خدماتها في بحر التعاملات الإلكترونية الحكومية في المملكة، ومن هنا وقع الاختيار على اسم إبحار ليكون هو رمز هوية مشاريع تقنية المعلومات الاستراتيجية في المؤسسة.
وتلقى المبادرة الدعم الكامل من رئيس المؤسسة المهندس عبدالعزيز بن محمد التويجري حيث تبنى معاليه خطة تطوير تقنية المعلومات ويرأس معاليه اللجنة التوجيهية للتعاملات الإلكترونية بالمؤسسة.
وتهدف المبادرة إلى تقديم خدمة أفضل لعملاء الموانئ من خلال تطبيق تقنية المعلومات والاتصالات، وميكنة إجراءات العمل في جميع إدارات المؤسسة وموانئها، والتحول من مفهوم مستودع البيانات إلى مفهوم تخطيط الموارد، وتسهيل إجراءات العمل اليومية وتقليص زمن تنفيذها.
وتتضمن المبادرة العديد من المشاريع، من أهمها:

1. مشروع إدارة المحتوى الشامل بفروعه الثلاثة: المراسلات الإلكترونية، إدارة الوثائق، وتخطيط مسار الأعمال (الإجراءات الإلكترونية)، وقد تم إطلاق المرحلتين الأولى والثانية وجاري العمل على المرحلة الثالثة.
2. مشروع تخطيط الموارد الحكومية (GRP) وقد تمت ترسية المشروع مؤخراً على إحدى الشركات المتخصصة لتطبيق نظام دولي معياري.
3. مشروع البوابة الإلكترونية، وقد تم إطلاق البوابة الإلكترونية الجديدة للمؤسسة على الموقع (www.ports.gov.sa) وتتضمن العديد من المعلومات والخدمات، وقد حقق الموقع مؤخراً جائزة درع الحكومة الإلكترونية العربية للمواقع الحكومية المتميزة.
4. مشروع التعاملات الإلكترونية الذي يتضمن 30 خدمة إلكترونية لعملاء الموانئ، وتم تصميمه بالتنسيق مع برنامج التعاملات الحكومية الإلكترونية (يـسـّر)، والمشروع مطروح في منافسة عامة بين الشركات المتخصصة.
ولضمان نجاح مشاريع هذه المبادرة قامت الإدارة العامة لتقنية المعلومات بإنشاء مكتب إدارة مشاريع (PMO) يطبق أفضل الممارسات العالمية في إدارة المشاريع، كما قدمت وتقدم عدة دورات تدريبية وورش عمل لتحفيز الإدارات والموظفين على التفاعل مع المبادرات والعمل على إنجاحها.
ويمكن الحصول على معلومات أكثر تفصيلاً عبر موقع المبادرة: ebhar.ports.gov.sa

موانئ (3)

موانئ (1)


قد يعجبك ايضاً

شاهد.. امرأة تهدد المارة بالسكين والشرطة تطلق عليها النار