بعد شح المياه.. أزمة كهرباء تلوح بالأفق وتهدد عروس المصائف

بعد شح المياه.. أزمة كهرباء تلوح بالأفق وتهدد عروس المصائف

الساعة 11:32 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
2830
1
طباعة
انفجار-مولد-كهرباء

  ......       

حلّت على أهالي الطائف أزمتان على غير العادة، لم تكونا في الحسبان، فمن انقطاع الإمداد بالماء للأحياء واصطفاف المواطنين حول أشياب المياه إلى الانقطاع المفاجئ للتيار الكهرباء مساء اليوم، ولسان حال الأهالي لماذا الطائف؟! من المسؤول عن ذلك، خاصة وأن المسؤولين عن المياه والكهرباء بالطائف يربطون تلك الانقطاعات بالمركز الرئيس بمدينة جدة لكلٍّ من التحلية وشركة الكهرباء.
وشهدت الطائف هذا المساء ليلة سينمائية بامتياز بعد الانقطاع المفاجئ للتيار الكهربائي بشكل مفاجئ لم يحدث منذ سنوات؛ حيث وصلت نسبة الانقطاع إلى ما يزيد عن 95% عن كافة الأحياء والشوارع والميادين والقرى والهجر التابعة للمحافظة.
وفور انقطاع التيار شهدت الأسواق والمجمعات التجارية فوضى عارمة؛ ما جعل كثيرًا منها يغلق، كما ترجل عدد من رجال الأمن لتنظيم حركة المرور بعد حدوث اختناق مروري غير معتاد.
واصطفت عشرات المركبات أمام إشارات المرور المغلقة، وهرع عدد من المواطنين في مساعدة رجال الأمن وتنظيم حركة السير.
وفي ذات السياق: تشكو أحياء من العطش بعد حدوث أزمة مياه نالت معظم الأحياء نصيبًا منها، حيث تواصل زحف الأهالي إلى محطات الأشياب؛ بحثًا عن الماء، واصطفوا بالعشرات.
وتساءل الأهالي في حديثهم لـ”المواطن” عن المسؤول عن أزمة الكهرباء والمياه الحديثة، مطالبين أمير منطقة مكة المكرمة بفتح تحقيق عاجل مع المقصرين.
وقال المواطن فهد الثقفي: إن الطائف تعاني منذ أسبوعين من نقص المياه وعدم وصولها إلى الأحياء، وازدحام شديد داخل الأشياب أرهق الأهالي، وسبب لهم كثيرًا من المصاعب، مطالبًا المسؤولين بالظهور وإيضاح الصورة.
وأوضح أحمد العتيبي أن المياه مقطوعة والكهرباء لحقتها، وشاخ وجه العروس الجميل، والمواطنون يتساءلون والمسؤولون في غياب تام لم يتحركوا لحل أزمة المياه!! ويبدو أننا سائرون من هذه الليلة لأزمة كهرباء جديدة.
المواطن” رصدت الجهود الحثيثة لرجال المرور لتنظيم السير، وسماع صوت خروج آليات الدفاع المدني لمواقع مختلفة من المحافظة.
وحصلت الصحيفة على مقطع فيديو يُعتقد أنه لأحد المولدات لحظة انفجارها في أحد المواقع، من ناحيته أكد مدير شركة الكهرباء- هشام حلواني- لـ”المواطن” أن انقطاع التيار الكهربائي عن الطائف وضواحيها يعود إلى خلل في إحدى المحطات في مدينة جدة، والعمل جارٍ على إصلاحه.
وتوقّع “حلواني” أن يعود التيار خلال نصف ساعة من الآن، فيما كشفت مصادر مطلعة لـ”المواطن” عن حدوث انفجار في أحد المولدات بالحوية شمال الطائف، ويُعتقد أنه سبب الانقطاع.
وعلق مصدر مطلع بشركة المياه أن أزمة المياه بالطائف تعود إلى أعمال صيانة تتم في محطة تحلية المياه التابعة للمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة؛ ما أدى إلى انخفاض كمية المياه الواردة لمدينة الطائف إلى (200) ألف متر مكعب.
وأشار المصدر إلى أن الشركة تعمل على إعادة جدولة التوزيع المياه ببعض أحياء مدينة الطائف، ومع زيادة الطلب على المياه خلال فترة الصيانة الحالية؛ ما أدى لزيادة الطلب على ناقلات المياه من وسط المدينة (شيب المثناة)، وحرصًا من الشركة على مواكبة ذلك الطلب المتزايد، فقد تم تطبيق خطة استباقية لتوزيع ناقلات المياه لتسهل حصول الجميع على الناقلة في أقصر وقت، وبما لا تتجاوز فترة الانتظار (30) دقيقة.
كما تعمل شركة المياه الوطنية على التنسيق بشكل مستمر مع المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة لزيادة حصة مدينة الطائف من المياه لتغطية احتياج المواطن وعودة الضخ حسب برنامج التوزيع للمياه بالشبكة للوضع الطبيعي، وذلك فور انتهاء المؤسسة من أعمال الصيانة بمحطة تحلية المياه، والتي يُتوقع أن يتم الانتهاء من أعمال الصيانة بها حسب التنسيق مع المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة خلال أسبوعين من تاريخه، وتم التنسيق مع المختصين بالمؤسسة العامة لتحلية المياه لزيادة كمية المياه الواردة من التحلية بمقدار 20000م مكعب يوميًّا من التخزين؛ لمواجهة النقص في الكمية لهذا الأسبوع فقط، وسيتم النظر في استمرار هذه الزيادة الأسبوع القادم، سواء من التخزين أو على حساب الكمية المخصصة لمكة المكرمة وجدة بالتنسيق بين الوحدات.

الطائف-في-ظلام2

الطائف-في-ظلام1

الطائف-في-ظلام3

الطائف-في-ظلام4


قد يعجبك ايضاً

أبل تقرر تقليل إنتاج آيفون 7 بعد انخفاض الإقبال عليه

سلط تقرير جديد لموقع Digitimes الأمريكى الضوء على