الطائف تتأهب وترحّب.. اكتمال الاستعدادات لسوق عكاظ 9

الطائف تتأهب وترحّب.. اكتمال الاستعدادات لسوق عكاظ 9

الساعة 10:53 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
1070
0
طباعة
طائف2

  ......       

أنهت محافظة الطائف الاستعدادات والتحضيرات النهائية لانطلاق سوق عكاظ في نسخته التاسعة (1436هـ/ 2015م)، بمشاركة واسعة من الجهات الحكومية المعنية.
ورأس محافظ الطائف- فهد بن معمر- الاجتماع الثالث للجنة التنفيذية لسوق عكاظ، الذي ناقش حفل الافتتاح، ومهام الجهات الحكومية الأمنية والخدمية ذات العلاقة بالسوق، فضلًا عن استعراض برامج السوق والفعاليات.
وأكد “ابن معمر” أن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس اللجنة الإشرافية لسوق عكاظ أصدر تعليماته بتوفير كل الدعم للمشاريع الجديدة التي يشهدها السوق هذا العام، مشيرًا إلى أن الطائف تسعد باستقبال زوارها وضيوفها من المثقفين، والأدباء، والمفكرين، والإعلاميين.
وأوضح “ابن معمر” أن خطة العمل التنفيذية لسوق عكاظ في نسخته التاسعة ركزت على عدد من الأهداف، تشمل: إبراز الدور التاريخي والحضاري والثقافي للملكة العربية السعودية، وتنمية وتطوير المشروع الاستثماري لهيئة السياحة والآثار، وتطوير البنية الأساسية للسوق، وتهيئة المواقع الأثرية في السوق كوجهة سياحية جاذبة، وإنشاء قاعدة معلومات، ووضع نظام إداري ومالي للسوق.
ونوه “ابن معمر” بمساهمات جميع الجهات الحكومية الأمنية والخدمية في محافظة الطائف لدعم نجاح سوق عكاظ، عبر تقديمها مجموعة من الخدمات المساندة، مشيرًا إلى دعم الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الخطة التنفيذية، بالموارد البشرية والمالية، حيث تحرص على أن يكون سوق عكاظ الوجهة السياحية الأولى للملكة العربية السعودية على المستوى العربي والعالمي، كما تعمل على إجراء تقويم دوري للبرامج والفعاليات المنفذة في السوق، وذلك من خلال (مركز ماس) التابع لهيئة السياحة والتراث الوطني، الذي يتولى مسؤولية إجراء الدراسات والإحصائيات لسوق عكاظ سنويًّا.
ونوّه أيضًا بمشاركة إدارة الدفاع المدني في تأمين وسائل السلامة لموقع السوق وأنشطته وبرامجه وخلال فترة السوق، فيما أمّنت مديرية الشؤون الصحية عيادات متنقلة مجهزة لخدمة الزوار، إلى جانب توفير فرق إسعافية مجهزةً من الهلال الأحمر، فضلًا عن مساهمة فرع وزارة المياه في الطائف في تأمين المياه لموقع السوق خلال فترة فعاليات سوق عكاظ، وإيصال الشركة السعودية للكهرباء التيار الكهربائي لموقع السوق حسب الأحمال المطلوبة، وتأمين شركة الاتصالات السعودية خطوط هاتف خلال فترة فعاليات السوق.
من جهتها، نفّذت أمانة محافظة الطائف عددًا من المشاريع في موقع السوق، وتشمل: صيانة وتجهيز البوابة الجديدة لسوق عكاظ، ونافورة المدخل، وممرات واستراحات الزوار أثناء تجولهم داخل السوق، وتمتد على مساحة تقدر بـ40 ألف متر مربع من المسطحات الخضراء، فضلًا عن تطوير وصيانة جادة عكاظ، وإنشاء شبكة للري، وتجهيز مواقف سيارات على مساحة (200×200 متر مربع) إلى جوار مدخل السوق الشرقي.
إلى ذلك، أقرت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني تقديم الدعم الإداري لسوق عكاظ؛ إذ سيسهم عدد من منسوبي المركز الرئيس وفرع الهيئة في محافظة الطائف في تنظيم فعاليات سوق عكاظ المختلفة، من خلال المشاركة في اللجان المعنية، كما يعمل المدير التنفيذي للسوق على تنسيق أعمال تلك اللجان.
وتعمل الهيئة أيضًا على تنفيذ مجموعة من الأعمال الهادفة إلى إنجاح سوق عكاظ هذا العام، تشمل تنفيذ أنشطة تسويقية لمساندة السوق وتحقيق الجذب السياحي؛ من خلال مراكز المعلومات السياحية، والهاتف السياحي، ورسائل الجوال.
واعتمدت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني تنفيذ مجموعة من الأنشطة التسويقية مساندة للجهود التي تنفذها لجان السوق؛ بهدف الإسهام في زيادة الجذب السياحي للسوق، وتشمل هذه الخطة نشر مقالات وتقارير إعلامية في وسائل الإعلام المختلفة والوسائل التابعة للهيئة، والنشر في المجلات المتخصصة الصادرة من الهيئة مثل: ترحال وسياحة سعودية وفويجر، إلى جانب التوثيق الإعلامي لأنشطة السوق.
كما دعمت الهيئة البرامج السياحية الخاصة بسوق عكاظ، عبر التنسيق مع منظمي الرحلات السياحية لتسيير رحلات سياحية من مناطق المملكة لزيارة السوق، ومحافظة الطائف أثناء تنظيم فعاليات السوق، مع تقديم الدعم الفني والتسويقي للمنظمين؛ لضمان نجاح تلك الرحلات.

 

طائف3


قد يعجبك ايضاً

خالد الفيصل يعلن عن مطارين جديدين بالطائف والقنفذة

المواطن – مكة المكرمة أعلن مستشار خادم الحرمين