العالم يترقب قرار الـ10 مساء بشأن “الدولار”

العالم يترقب قرار الـ10 مساء بشأن “الدولار”

الساعة 2:42 مساءً
- ‎فياقتصاد, حصاد اليوم
9430
0
طباعة
المجلس الفيدرالي
المواطن- نت

  ......       

يترقب العالم، اليوم الأربعاء، في تمام الساعة الـ10 مساء بتوقيت مكة المكرمة، قرار المجلس الفيدرالي الأمريكي بشأن رفع سعر الفائدة على الدولار، من مستواها الحالي المسجل عند 0.25 نقطة أساس.

وتشير التقديرات العالمية إلى أن الرفع سيكون في مستوى 0.50% عطفاً على الأداء الاقتصادي الأمريكي الذي تَحَسّن في كثير من جوانبه؛ خاصة في ما يتعلق بملف التوظيف للوظائف غير الزراعية.

ويصل عدد المتوقعين لرفع سعر الفائدة اليوم إلى نحو 70%؛ بينما يرى ما يقارب من 30% أن المجلس قد يؤجل القرار لسببين: أحدهما الرغبة في تحسن الاقتصادات الناشئة وفي مقدمتها الصين، والآخر يتمثل في وجود أصوات تنادي بضرورة التريث إلى حين الوصول إلى المستويات المستهدفة من التضخم؛ باعتبار أن المستويات الحالية لا تدل على أنه وصل إلى مرحلة التعافي التي تعطيه الاستمرارية في الثبات.

وحول إمكانية تأثر عملة الريال السعودي برفع سعر فائدة الدولار إلى 0.50 نقطة أساس بحسب التقديرات الأولية، أكد عضو اللجنة التجارية الوطنية التابعة لمجلس الغرف السعودية محمود رشوان، أن نسبة الرفع عن المستوى الحالي يمكن وصفه بأنه يصل إلى 100%؛ مضيفاً: هذه نسبة بسيطة يمكن للريال من خلال قوته أن يتعامل معها؛ لكن إذا كان الرفع أعلى من هذه النسبة؛ فمن المحتمل أن تتأثر البنوك المحلية بهذا القرار، ويظهر ذلك جلياً على مستويات الإقراض لديها.

ومضى يقول: “مبدئياً لا يمكن التنبؤ بتحرك مؤسسة النقد العربي السعودي؛ إلا أن الريال السعودي سيتجاوب مع ارتفاع سعر فائدة الدولار؛ نتيجة الارتباط بسعر الصرف معه. وكانت أولى ردود الفعل في هذا الإطار متمثلة في انخفاض سعر الدولار إلى أقل مستوى في 7 أسابيع أمام سلة من العملات، أمس، مع خفض المستثمرين لراهناتهم على صعود العملة الأمريكية؛ بسبب تزايد القلق بشأن الرسالة التي سيبعث بها مجلس الاحتياطي الاتحادي “البنك المركزي الأمريكي” بخصوص سعر الفائدة في ختام اجتماعه اليوم”.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي، أسعار الفائدة لأول مرة في نحو عشر سنوات.

يأتي ذلك بينما هبط مؤشر الدولار -الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من العملات- إلى 97.19، وسجّل في أحدث تعاملات 97.355 بانخفاض 0.3% عن نهاية تعاملات أمس، وتراجع الدولار 0.2% أمام العملة اليابانية إلى 120.75 يناً.

فيما زاد اليورو 0.4% إلى 1.1040 دولار، وكان قد سجل أعلى مستوى له في سبعة أسابيع عند 1.1060 دولار في وقت سابق من الجلسة؛ بينما قفزت الكرونة السويدية لأعلى مستوياتها، أمس أمام الدولار واليورو، بعد أن أبقى البنك المركزي على أسعار الفائدة دون تغيير.

 


قد يعجبك ايضاً

قرار صادم من المالية الإسبانية ضد #كريستيانو_رونالدو

المواطن ــ أبوبكر حامد  طالبت وزارة المالية في