الفيصل مختتماً جولاته التفقدية: ١٩ ملياراً لتنمية ٦ محافظات

الثلاثاء ٢٣ فبراير ٢٠١٦ الساعة ٧:١٠ مساءً
الفيصل مختتماً جولاته التفقدية: ١٩ ملياراً لتنمية ٦ محافظات

اختتم مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، اليوم الثلاثاء، جولاته التفقدية السنوية للمحافظات الشرقية بزيارة الخرمة والمويه، بعد أن تفقد محافظات: (الطائف، ميسان، تربة، رنية)، واطلع على مشاريع في المحافظات الست، بلغت قيمتها الإجمالية نحو 19 مليار ريال.

وقال الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز في تصريح صحفي أمس: “أرفع التهنئة لمقام سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -يحفظه الله- على ما وجدته من مشاريع منجزة ومعتمدة في المحافظات التي تفقدتها، والتي بلغت قيمتها الإجمالية أكثر من 19 مليارات ريال”.

وأضاف سموه: “ما وجدته من شعور بالمواطنة والتفاف حول القيادة، ودعاء للملك سلمان بن عبدالعزيز -سلمه الله- من جميع من الْتقيتهم؛ يعكس حبهم لقائدهم ورائد نهضتهم، وكلهم فخر واعتزاز بما يقوم به لحماية حدود الوطن ووضع هيبة للوطن والمواطن”.

واستطرد سموه: “الشعب معتز بما يحدث عسكرياً وسياسياً واجتماعياً وتعليمياً، ولله الحمد على هذا العز والفخر والتلاحم بين القيادة والمواطنين؛ لافتاً سموه إلى أن ما تعيشه المملكة من أمن واستقرار مدعاة للفخر والاعتزاز، ونعمة يتوجب علينا حمد الله وشكره عليها”.

وعن ما شاهده الأمير خالد الفيصل خلال جولته التي شملت: (الطائف، ميسان، تربة، الخرمة، رنية، المويه)؛ أكد سموه وجود نقلة “نوعية” عن الزيارات الماضية، وتقدم مستمر على كل الأصعدة؛ قائلاً: “سعيد وفخور بما رأيته”.

ووصف سموه موقع “مقلع طمية” بـ”المكان المهم سياحياً”؛ عطفاً على ما يشهده المكان من توافد السياح إليه من كل المناطق، ومقدماً شكره لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العليا للسياحة والتراث الوطني والاهتمام بمقلع طمية، ووضع دراسة لتنفيذه.

ووجّه أمير منطقة مكة المكرمة الجهات ذات العلاقة بسرعة تنفيذ التطوير، تحت إشراف إمارة منطقة مكة المكرمة.

وحول قصيدته في مقلع طمية التي نظمها سموه، قال سموه: “كنت في رحلة بالطائرة، ومررت من فوق مقلع طمية؛ فتذكرت الأسطورة التي قيلت عنها، وبدأت بكتابة القصيدة”.

وخلال آخر محطة في الزيارة دشّن الأمير خالد الفيصل، وأسس لمشاريع تنموية في الخرمة والمويه تُقَدّر كلفتها الإجمالية بأكثر من 3 مليارات ريال؛ إذ تَرَأّس سموه اجتماع المجلس المحلي في المحافظتين، واطلع على المشاريع المنجزة والأخرى المعتمدة.

وفي المحطة الأولى محافظة الخرمة، بلغت قيمة المشروعات التي استعرضها أمير منطقة مكة المكرمة لدى ترؤسه اجتماع المجلس المحلي 2.4 مليار ريال، شملت إنشاء محطة مركزية جهد (380) ك. ف، وإنشاء مستشفى سعة (200) سرير، إضافة لمحطة تحويل 110 ك. ف، ومشروع الإسكان رقم 1، والمعهد الثانوي الصناعي، وإنشاء إنشاء خزان استراتيجي للمياه سعة (10.000م3).

وبلغت قيمة المشاريع التي اطلع عليها أمير منطقة مكة المكرمة في محافظة المويه 700 مليون ريال، شَمِلت: (افتتاح مبنى البلدية، وتدشين سد أم الدوم، وافتتاح مراكز للدفاع المدني، ومراكز صحية، كما دشن سموه المركز الحضاري، ومقر المجلس البلدي، ومشاريع صيانة الطرق وتوسعتها، وحدائق عامة، ومسطحات خضراء، وملاعب رياضية، وأخيراً تحسين وتجميل المداخل لمحافظة المويه والقرى التابعة لها).

وخلال اجتماع المجلس المحلي في المويه، قدّم الأمير شكره للشؤون الصحية في المنطقة؛ نظير الاستجابة الفورية لمطالب الأهالي أمام سموه بتوسيع أقسام الطوارئ، وتوفير أجهزة الأشعة في مستشفياتها في المحافظات، وزيادة عدد الكوادر الطبية والفنية فيها.

وزار الأمير خالد الفيصل “مقلع طمية”، الواقع بالقرب من مركز حفر كشب (200 كيلومتر شمال الطائف)؛ حيث يتمثل الموقع في فوهة يبلغ محيطها 7000 متر؛ فيما يصل عمقها إلى 1500 متر في وقت اختلف فيه العلماء في أسباب تكوّن الموقع؛ حيث يُعتقد أنه كان عبارة عن فوهة بركان قديم؛ فيما رأى آخرون أنه تكوّن نتيجة نيزك ضرب الأرض قبل ملايين السنين. وبين هذا وذاك يتناقل السكان أساطير وخيالات تشير إلى أن الموقع كان عبارة عن جبل يدعى “طمية” غادرت موقعها بعد عشقها لجبل آخر يدعى قطن يقع في شمال منطقة القصيم.

ويقصد موقع “مقلع طمية” حالياً السياحُ الأجانب، وبعض المهتمين بالمواقع السياحية والجيلوجية؛ فيما نفذت وزارة الشؤون البلدية والقروية مشاريعَ تطويرية بالموقع؛ منها إيصال الطريق المسفلت، ووضع اللوحات الإرشادية، وإنشاء عدد من المظلات.. ويتطلع سكان المنطقة لتفعيل المشاريع بالموقع للنهوض بالمراكز المجاورة له.

أمير مكة

أمير مكة1 أمير مكة2 أمير مكة3 أمير مكة4 أمير مكة5 أمير مكة6 أمير مكة7 أمير مكة8 أمير مكة9 أمير مكة10 أمير مكة11 أمير مكة12 أمير مكة13

أمير مكة14 أمير مكة15 أمير مكة16 أمير مكة17 أمير مكة18 أمير مكة19 أمير مكة20 أمير مكة21 أمير مكة22 أمير مكة23 أمير مكة24