إنقاذ حياة شاب قُطعت قصبته الهوائية بـ #مجمع_الملك_فيصل
العملية الجراحية استغرقت 4 ساعاتٍ متواصلةً

إنقاذ حياة شاب قُطعت قصبته الهوائية بـ #مجمع_الملك_فيصل

الساعة 2:30 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
6180
0
طباعة
استصائل
المواطن - فيصل الزيادي ـ الطائف

  ......       

أنقذ فريق جراحة الصدر بمجمع الملك فيصل الطبي بالطائف، حياة شاب عشريني تعرض لطعنة نافذة بالرقبة؛قطعت قصبته الهوائية، وأدت إلى نزيف حاد وفقدانه الوعي.
وقال استشاري جراحة المناظير والصدر بالمجمع، وعضو هيئة التدريس بكلية الطب بجامعة الطائف- الدكتور محمد عيد محفوظ- إن المريض أُحضر لطواريء المجمع بحالة إغماء ونزيف حاد من الرقبة نتيجة طعنة نافذة بالجهة اليسرى للرقبة استقرت بالجهة اليمنى من صدره، وأدت إلى قطع شبه كامل بالقصبة الهوائية، ونزيف حاد مع استرواح بالجهة اليمنى من الصدر.
وأضاف: “تم التعامل مع الحالة فورًا بوضع المريض على جهاز التنفس الاصطناعي، وعمل منظار للجهاز التنفسي، وأشعة مقطعية أكدت وجود قطع بنسبة 75% بالقصبة الهوائية، ونزفًا من الغدة الدرقية اليسرى والشرايين المحيطة بها؛ مما استدعى تدخلًا جراحيًّا فوريًّا لإنقاذ حياة المريض”.
وخضع المريض لعمل جراحي متقدم استمر أربع ساعات لإصلاح القصبة الهوائية وإعادتها لوضعها الطبيعي بعد إيقاف النزف من الجزء الأيسر للغدة الدرقية والشرايين المحيطة بها مع الحفاظ على الأعصاب الحساسة الموجودة بالمنطقة.
من جهته قدم الدكتور علي الزهراني رئيس أقسام الجراحة بالمجمع شكره للفريق الطبي الذي أجرى العملية برئاسة الدكتور محمد عيد محفوظ ومساعديه؛ الدكتور محمد غيلاني استشاري الجراحة العامة، والدكتور إيهاب فوزي استشاري مساعد بجراحة القلب والصدر ورئيس قسم التخدير د. احمد نصر.


قد يعجبك ايضاً

الخليج يفاجئ جماهيره قبل مواجهة التعاون بـ #دوري_جميل

المواطن ــ أبوبكر حامد  أعلنت إدارة نادي الخليج