السليمان ينتقد تأخير الرواتب .. والبرجس: البطالة الاختيارية تعوق رؤية المملكة
البوعينين يطالب بمصادر بديلة للتمويل العقاري .. والبهيجان يدعو لتوطين الترفيه

السليمان ينتقد تأخير الرواتب .. والبرجس: البطالة الاختيارية تعوق رؤية المملكة

الساعة 8:27 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
3155
0
طباعة
خالد السليمان
المواطن – سعد البحيري

  ......       

قضايا العمل والعمال وتأخير رواتبهم لدى بعض الشركات فضلا عن اسباب ظاهرة البطالة ودور هيئة الترفيه وتوقعات رؤية المملكة 2030 وغيرها من الموضوعات شغلت بال الكثير من كتاب الاعمدة الصحفية في الصحف السعودية الصادرة صباح اليوم.
تأخير الرواتب
انتقد الكاتب خالد السليمان تأخر بعض الشركات في صرف مستحقات العاملين بها بحجة انها لم تحصل على مستحقاتها عن بعض المشروعات الحكومية التي تقوم بها لافتا الى ان الشركات عليها ان تبحث عن مصادر لتمويل الرواتب طالما لم تعلن افلاسها بشكل رسمي.
وقال السليمان في مقاله اليومي في صحيفة عكاظ : لا يحق لهؤلاء الملاك الأثرياء أن يتجاهلوا ويهملوا حقوق موظفيهم لمجرد تعثر أعمال المشاريع التي يعمل بها هؤلاء الموظفون، إلا إذا أعلنوا إفلاسهم الفعلي، أما أن يعيشوا بوجهين، وجه الإفلاس أمام موظفيهم، ووجه الثراء والبذخ في حياتهم الخاصة فهذا غير مقبول أبدا!
فهؤلاء الموظفون لديهم التزامات ومسؤوليات معيشية تجاه أنفسهم وأسرهم ولا يجوز أن تهمل حاجاتهم إلا إذا كان البعض يريد أن يجعل من قضيتهم الاجتماعية عامل ضغط ليعود الصنبور لسيلانه!
البطالة الاختيارية
انتقد الكاتب برجس البرجس إحجام الشباب السعودي عن العمل في بعض المهن والوظائف التي تحتاج مجهودا عضليا وتفضيلهم للبطالة على العمل برواتب منخفضة.
وقال البرجس في مقال له في صحيفة الوطن ان الشاب السعودي لا يفقه ثقافة العمل، لماذا لا يقبل الشاب بالعمل كهربائيا وسباكا، البطالة اختيارية، الكهربائي في اليابان ياباني، السباك في ألمانيا ألماني، البائع في أميركا أميركي، السعودي يريد وظيفة مكتبية وراتبا عاليا وجرائد، العمل الشريف لا يُخجل، وغيرها الكثير، هذا ما يردده البعض بإلقاء شماعة فشل البناء في توليد الوظائف على الشباب والشابات.
وتساءل البرجس كيف ستحقق رؤية السعودية 2030 في ظل غياب تطوير الأعمال وتوليد الفرص الوظيفية المجدية والمناسبة التي ترتقي للطموح؟!
أهلا بالحجيج الإيراني
رحب الكاتب هاشم عبده هاشم بتراجع طهران عن شروطها المتشددة حول سفر مواطنيها لاداء فريضة الحج رافضا محاولات ايران تسييس الحج.
وقال هاشم في مقال له اليوم في صحيفة الرياض : الحجاج الإيرانيون في الماضي كانوا في مقدمة الحجاج الأكثر تنظيماً.. وهدوءاً.. وخشوعاً عند أداء الفريضة.. وذلك ما نتمنى أن نراه مجدداً منهم بعد (37) سنة من المعاناة نظن أن الوقت قد حان لتوقفها.. وانصراف الجميع إلى ذكر الله.. والتمتع بالوقوف في بيت الله.
معاناة الصندوق العقاري
انتقد الكاتب فضل البوعينين تأخر الصندوق العقاري في توفير القروض مشيرا الى ضرورة البحث عن مصادر لتمويل انشطة الصندوق لرفع المعاناة عن المواطنين.
وقال البوعينين في مقال له اليوم في صحيفة الجزيرة : تحقيق توازن السوق العقارية من خلال ضخ مزيد من الأراضي المطورة للمواطنين؛ وإصدار التشريعات القادرة على إرجاع الأسعار المتضخمة إلى مستوياتها الطبيعية المتوافقة مع قدرة المواطنين على الشراء؛ أحد أهم الحلول الناجعة والمؤثرة في معالجة أزمة الإسكان؛ إن لم تكن أهمها على الإطلاق.
مستقبل هيئة الترفيه
اكد الكاتب ياسر البهيجان ان الاتجاه إلى تنمية قطاع الترفيه من شأنه أن يستحدث آلاف الفرص الوظيفيَّة للشباب والفتيات، حيث ستتطلَّب المراكز الترفيهيَّة الجديدة، وجود كفاءات وطنيَّة لإدارة تلك المراكز وتنظيمها، والعمل في متاجرها الداخليَّة، إلى جانب احتياج الشركات الناشئة في هذا القطاع إلى كوادر سعوديَّة تعمل في الجوانب الإداريَّة والماليَّة والقانونيَّة، وقال البهيجان في مقال له في صحيفة المدينة ان ذلك سينعكس على تقليص نسب البطالة في المملكة، وتوفير مصادر دخل جديدة للمواطنين ستسهم في تحسين مستوى المعيشة.


قد يعجبك ايضاً

خبراء دوليون : رؤية 2030 طموحة وتحقق تأهيلاً للمواطنين في سوق العمل

المواطن – واس أكد خبراء دوليون، أهمية رؤية