العرفج: تنقصنا الأهلية ونحتاج لمراقبة شبكات التواصل.. والدخيل يكتب عن فقه الترفيه
البرجس يحذر من خصخصة النقل.. والحماد يؤكد: لدينا خلل تنموي

العرفج: تنقصنا الأهلية ونحتاج لمراقبة شبكات التواصل.. والدخيل يكتب عن فقه الترفيه

الساعة 8:28 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
4065
0
طباعة
الكاتب-الدكتور-أحمد-العرفج،
المواطن – سعد البحيري

  ......       

اهتم كتاب الرأي في صحف السعودية اليومية بقضايا متنوعة بينها الرقابة على وسائل التواصل الاجتماعي وأهمية صناعة الترفيه وسياحة المهرجانات في المملكة.
الخلل التنموي
حذر الكاتب أيمن الحماد من حدوث خلل في تنمية بعض المناطق والمدن في المملكة معتبرًا أن ذلك يعتبر من أحد الأمراض التي تصيب التنمية، مطالبًا بالعمل على تنمية كل مناطق المملكة في ذات الوقت، مستدلا بتجارب دولية في هذا الصدد.
وقال الحماد في مقاله الافتتاحي بصحيفة الرياض إن الخلل في توازن التنمية يعني افتقار مناطق في الدولة إلى المظاهر التنموية، فحجم الأموال التي أنفقت تحت عناوين مشروعات ومرافق بعضها ملياري افتقرت إلى التوازن، فالمدن الكبرى زخرت بمشروعات متنوعة أغلبها يتعلق بالبنية التحتية، وذلك ساهم في تطويرها، وقد يكون مرد ذلك إلى تمركز السكان والمؤسسات الحكومية فيها، بينما نال بعض المدن القليل من النصيب التنموي.
وأكد الحمادي أن هذا الخلل قاد سكان تلك المدن إلى الهجرة إلى المدن الكبرى والتزاحم فيها ونحوها، وأنتج ذلك ضغطًا على المرافق والبنية التحتية، وازدحامًا شديدًا نراه جليًا على الطرقات التي لم تكن بهذه الكارثية في الازدحام قبل عدة سنوات.
فقه الترفيه
أما الكاتب تركي الدخيل فقد أكد أن الترفيه حق من حقوق الانسان التي لم يغفلها الإسلام وإن كان وضع لها ضوابط واشتراطات أبرزها ألا تلهي عن الصلاة.
وقال الدخيل في مقال له بصحيفة عكاظ إن الترفيه، اليوم بحاجة ملحة، لمن يرعاه، ويبحث عن فرصه، ويحوله لصناعة، تقدم للناس فرص حياة أفضل، وتعود على الاقتصاد بالنماء.
واضاف ان اللهو ليس ممنوعًا، بل هو ضمن المباحات، أو ما يعرفه أهل أصول الفقه بـ «منطقة العفو» المسكوت عنها، غير نسيان، كما في الحديث. فالمباح حق، مثل الهواء والماء، مثل الطبيعة والخضرة والجمال. والترفيه حق لا مراء فيه!
الأهلية الناقصة
فيما شدد الكاتب أحمد العرفج على ضرورة ضبط ما يتم نشره عبر وسائل التواصل الاجتماعي من خلال جهات رقابية تقوم بتوجيه المستخدمين لما يجب او لا يجب نشره بعد التردي في مستوى بعض المنشورات عبر هذه المنصات.
وقال العرفج في مقال له في صحيفة المدينة إن وسائل التواصل الاجتماعي –تلك التي تعطي للإنسان حرية ما يقول؛ وما يصور- أثبتت أن الإنسان في العالم العربي؛ -غالبًا- ما يكون ناقص الأهلية، ويحتاج إلى كفيل يقوم بدور الرقيب، لتوجيه مستخدم وسائل التواصل؛ حول ما يجوز وما لا يجوز نشره، خاصة إذا عرفنا أن الكثيرين؛ من مستخدمي هذه التطبيقات؛ لا يعرفون أبجديات القانون..!

خصخصة النقل
لا يمكن لنا أن نتحول ضمن برنامج التحول الوطني دون تحول حقيقي وخطة واضحة في تطوير الصناعات والخدمات المتقدمة، وتوليد الوظائف ذات الرواتب المجدية ورفع سقفها، هذا ما أكده الكاتب برجس حمود البرجس في مقاله بصحيفة الوطن اليوم تحت عنوان “خضوع النقل لاختبار الخصخصة”.
وقال البرجس إن خدمات النقل، من طرق ومطارات وقطارات وموانئ وغيرها، ستكلف المواطن تقريبا 800 ريال شهريا بعد أن كانت شبه مجانية قبل خصخصتها.
وقال إن تحميل الإنفاقات التي كانت تقوم بها الدولة على الرواتب بطريقة مباشرة وغير مباشرة خطأ كبير، فالرواتب لها سقف أعلى وهي متدنية بالأساس، وسيضاف عليها ضرائب القيمة المضافة وزيادة الرسوم والخدمات والبنزين والكهرباء والمياه.
سياحة المهرجانات
أما الكاتب فضل البوعينين فقد طالب بتطوير سياحة المهرجانات باعتبارها من أدوات الجذب السياحي.
وقال البوعينين في مقال له اليوم في صحيفة الجزيرة إن النجاحات المتميزة التي تحظى بها المهرجانات محليًا يستوجب العمل على تطويرها وجعلها أكثر جاذبية مما هي عليه اليوم، لافتا إلى أن سياحة المهرجانات لن تكتمل إلا بوجود المقرات الدائمة التي توفر البيئة المناسبة والآمنة لإقامتها.
وأكد أن فعاليات الصيف تقدم الفرح والبهجة للمواطن والمقيم؛ في أجواء أسرية؛ وتسهم في دعم اقتصاد المنطقة؛ وتنشيط الحركة التجارية؛ وملء أوقات الفراغ بما يعود بالنفع على الجميع.


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. الكهرباء عن العدادات الذكية : غير دقيق وهذه التفاصيل الصحيحة

المواطن -حسن عسيري – الرياض أوضحت الشركة السعودية