برعاية أوقاف الراجحي.. المفتي يدشن تطبيق وصايا وأوقاف
في إطار عناية حكومة خادم الحرمين بالأوقاف ودعم مشاريعها

برعاية أوقاف الراجحي.. المفتي يدشن تطبيق وصايا وأوقاف

الساعة 2:10 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
2945
0
طباعة
المفتي يدشن التطبيق
المواطن - الرياض

  ......       

دشن سماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ مساء أمس الأربعاء تطبيق وصايا وأوقاف الذي نفذته اللجنة الوطنية للأوقاف في مجلس الغرف برعاية من أوقاف الشيخ محمد بن عبدالعزيز الراجحي رحمه الله.
ويحتوي التطبيق على نماذج استرشادية للوصايا والأوقاف الذي يعد أحد التطبيقات المهمة التي يحتاجها الراغبون والراغبات في الوقف ويسترشد بها من يقومون بتقديم الاستشارات في هذا المجال.
وبين بدر الراجحي رئيس اللجنة الوطنية للأوقاف بمجلس الغرف أن إعداد هذه النماذج أخذ وقتاً طويلاً وهو نتيجة لخبرات كبيرة عمل على إعدادها علماء وقضاة ومحامون وواقفون ونظار وغيرهم، وعقدت اللجنة العديد من اللقاءات وورش العمل المتخصصة مع مختلف الجهات ذات العلاقة للاستماع لآرائهم ومقترحاتهم حولها، وتم عرضها على عدد من الخبراء والمتخصصين لتحكيمها، حتى خرجت بهذه الصورة .
وأضاف الراجحي أن اللجنة حرصت على أن تقدمها للمجتمع من أجل تسهيل إثبات الأوقاف والحد من المشكلات التي تعاني من الأوقاف بسبب ضعف صيغ صكوك الوصايا والأوقاف التي يتم العمل بها سابقاً والتي لا تتوافق مع كثير من المستجدات المعاصرة في مجال الإدارة والتشغيل والاستثمار والمصارف الخيرية.
وزاد: التطبيق الذي تم تدشينه من قبل سماحة المفتي اشتمل على نماذج للوصايا وأخرى للأوقاف وكذلك معلومات إثرائية عن الوصية والوقف لمن يرغب في الاستزادة والاطلاع على أحكام الوصية و الوقف، كما أن التطبيق يتيح خاصية إرسال النموذج لأحد المستشارين لاستشارته في صك وقفيتك بعد تعبئة الحقول المطلوبة واستكمال كامل الخطوات.
وأفاد الراجحي أن تدشين سماحة المفتي لهذا التطبيق يؤكد مدى اهتمام وعناية سماحته بموضوع الأوقاف التي تعد أحد القطاعات المهمة والتي لها إسهامات اقتصادية وتنموية في هذه البلاد المباركة وكذلك دعمه ومؤازرته لجهود اللجنة الوطنية للأوقاف مثمناً هذا الاهتمام.
وقال: حظيت الأوقاف باهتمام كبير من لدن حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله وليس أدل على ذلك من تخصيص هيئة مستقلة مرتبطة بالملك مباشرة تسمى الهيئة العامة للأوقاف والتي نأمل أن تكون فاتحة خير على الأوقاف وأن يتم تفعيلها في القريب العاجل نظراً للأهداف والغايات التي أنشئت من أجلها، واللجنة توظف خبراتها وإمكاناتها في سبيل تقديم كل ما يسهم في تحقيق هذه الأهداف والغايات ونتطلع لشراكة فاعلة تسهم في تسريع قيام الهيئة بمهامها الموكلة لها.
وبين الراجحي أن وجود لجان الأوقاف بالغرف التجارية أسهم في تعزيز دور الغرف في مجال خدمة المجتمع حيث قدمت اللجان إسهامات فعالة للمجتمع وفي مختلف المجالات مما عزز دور الغرف وزاد من إسهاماتها المجتمعية.
وقدم الراجحي شكره وامتنانه لسماحة مفتي عام المملكة على تفضله بتدشين هذا التطبيق وهذا نابع من اهتمام سماحته بالجهود والمبادرات التي تسهم في خدمة الأوقاف.
ودعا الراجحي المهتمين للاطلاع على هذا التطبيق والدلالة عليه خاصة أن هناك نمواً في عدد الأوقاف في المملكة في الفترة الأخيرة وهى فرصة لأن يستعان به عند الرغبة في إثبات الوقف.
الجدير بالذكر أن اللجنة الوطنية للأوقاف بمجلس الغرف السعودية إحدى اللجان الفاعلة والنشطة في مجال خدمة الأوقاف وتهدف لخدمة رجال وسيدات الأعمال الذين يرغبون في الوقف أو ممن لديهم أوقاف وتقدم لهم الخدمات الاستشارية والمعرفية التي من شأنها الحفاظ على الأوقاف وتنميتها وتطويرها ، كما أن اللجنة لديها عدد من المشاريع والبرامج والمبادرات التي تهدف لتعزيز مكانة الأوقاف في المجتمع ومنها الملتقيات الدورية والمؤتمرات وعرض التجارب والممارسات الوقفية المميزة ، والتدريب والتأهيل وبناء القدرات للعاملين في مجال الأوقاف وكذلك التنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة لتذليل العقبات والعوائق التي تواجه الأوقاف.
وتضم اللجنة الوطنية للأوقاف قي عضويتها أعضاء من أكثر من ١٢ غرفة من مختلف مناطق المملكة وتقوم تلك اللجان بجهود كبيرة في المجالات التي تخدم الأوقاف وتعزز من مكانتها في المجتمع.

المفتي يستمع لشرح الراجحي حول تطبيق الوصايا


قد يعجبك ايضاً

ابن فردان يدشّن انطلاق مهرجان العسل برجال ألمع برعاية “المواطن”

المواطن – حسن عسيري نيابةً عن أمير منطقة