رؤية السعودية تتجه صوب أكبر شركات وادي السيليكون
جوجل .. أوراكل .. آبل وإنتل أبرزها

رؤية السعودية تتجه صوب أكبر شركات وادي السيليكون

الساعة 1:58 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
3015
0
طباعة
وادي السيلكون عاصمة الكون التكنولوجية (8)
المواطن - كاليفورنيا

  ......       

في خلال عقود قليلة تحول وادي السيليكون إلى عاصمة الكون التكنولوجية واستقطب العديد من الشركات الكبرى التي استفادت من البنية التحتية المتطورة والكوادر البشرية المتاحة.

وتستقطب شركات وادي السيليكون أفضل العقول وخبراء التكنولوجيا من شتى بلدان العالم، حيث ينحدر نحو 50% منهم من قارة آسيا وتحديدًا من بلدان الصين وباكستان والفلبين والهند، التي تمثل وحدها 6% من العاملين في شركات الوادي.

آبل عملاق الإلكترونيات الاستهلاكية
وادي السيلكون عاصمة الكون التكنولوجية (2)
تعمل شركة آبل على تصميم وتصنيع الإلكترونيات الاستهلاكية ومنتجات برامج الكمبيوتر وتشملُ منتجاتُ الشركةِ الأكثرُ شهرةً أجهزة حواسيب “ماكينتوش”، والجهاز الموسيقي “آي بود” (iPod) والجهاز المحمول “آي فون”(iPhone). وتتضمن برامج شركة أبل نظامَ التشغيل “ماك أو إس 10” (Mac OS X)، ومتصفحَ وسائل الإعلام “آي تونز” (iTunes)، وغيرها.

تدير شركة آبـل أكثر من مئتين وخمسين متجراً من متاجر التجزئة في تسعة بلدان، ومتجراً على شبكة الإنترنت تباعُ عليهِ الأجهزةُ والمنتجاتُ البرمجية.

أنشئت الشركة في كوبرتينو، كاليفورنيا في الأول من أبريل عام 1976، لها ما يقرب من 35000 موظف حول العالم.

استطاعت شركة آبل أن تكتسب سمعةً فريدةً في صناعة الإلكترونيات الاستهلاكية، لأسباب متعددة منها فلسفتها للتصميم الجمالي الشامل لحملاتها الإعلانية المميزة.

جوجل محرك البحث الأشهر
وادي السيلكون عاصمة الكون التكنولوجية (8)
جوجل شركة أمريكية متخصصة في مجال الإعلان المرتبط بخدمات البحث على الإنترنت وإرسال رسائل البريد الإلكتروني. واختير اسم جوجل الذي يعكس المُهمة التي تقوم بها الشركة، وهي تنظيم ذلك الكم الهائل من المعلومات المُتاحة على الويب.

يضاف إلى ذلك توفيرها لإمكانية نشر المواقع التي توفر معلومات نصية ورسومية في شكل قواعد بيانات وخرائط على شبكة الإنترنت وبرامج الأوفيس وإتاحة شبكات التواصل الاجتماعي التي تتيح الاتصال عبر الشبكة بين الأفراد ومشاركة أفلام وعروض الفيديو.

يقع المقرّ الرئيسي للشركة، والذي يحمل اسم جوجل بليكس، في مدينة “ماونتن فيو” بولاية كاليفورنيا.

في بادئ الأمر تم تأسيس الشركة في الرابع من سبتمبر عام 1998 كشركة خاصة ملك لعدد قليل من الأشخاص. وفي التاسع عشر من أغسطس عام 2004، طرحت الشركة أسهمها في اكتتاب عام ابتدائي، لتجمع الشركة بعده رأس مال بلغت قيمته 1.67 مليار دولار أمريكي، وبهذه القيمة وصلت قيمة رأس مال الشركة بأكملها إلى 23 مليار دولار أمريكي.

وبعد ذلك واصلت شركة Google ازدهارها عبر طرحها لسلسلة من المنتجات الجديدة واستحواذها على شركات أخرى عديدة والدخول في شراكات عديدة جديدة.

إنتل عالم المعالجات الدقيقة
وادي السيلكون عاصمة الكون التكنولوجية (4)
إنتل هي من أكبر الشركات الأمريكية المتخصصة برقاقات ومعالجات الكمبيوتر، وهي التي اخترعت المعالج الدقيق x86 ، الموجود في معظم الحواسيب الشخصية.

تأسست الشركة في عام 1968 كشركة للإلكترونيات المتكاملة ومقرها في (سانتا كلارا، كاليفورنيا، أمريكا)، على يد روبرت نويس وغوردون مور.
تنتج إنتل العديد من قطع الحاسوب منها (Motherboard)، (Network cards)، (Flash memory)، وكارت الشاشة، والمعالجات (CPU)، وغيرها من الأجهزة والقطع التي تستخدم في الحاسوب. كان أول معالج (رقاقةَ المعالج الدقيقِ التجاريةِ) تم صنعه في عام 1971.

وتعتبر إنتل من الشركات التي أسهمت في تطوير بروتوكولات الشبكات ومن أشهرها إيثرنت.

أوراكل قواعد بيانات وأكثر
وادي السيلكون عاصمة الكون التكنولوجية (7)
أوراكل واحدة من أضخم وأهم شركات تقنية المعلومات بشكل عام وقواعد البيانات بشكل خاص تأسست في العام 1977 على يد “لاري اليسون” ولدى الشركة مراكز خدمة للعملاء في أكثر من 145 دولة.

قواعد البيانات أوراكل هي المنتج الرئيس للشركة وبدمج البرمجية جافا مع قاعدة البيانات أوراكل مكّن قاعدة البيانات من استخدامها لخوادم الويب وتمكين المبرمجين من إضافة برامجهم الخاصة على قاعدة بيانات أوراكل ليتصرفوا بشكل أفضل ويتحكموا بمخرجات البرامج التي يستعملونها على الويب. تنتج شركة أوراكل برامج مساندة لقاعدة البيانات كـ “مُصمم أوراكل” و”مُطوّر أوراكل” وتقوم هذه الأدوات البرمجية بالمساعدة على كتابة برامج تتعلق بقاعدة البيانات أوراكل بشكل أفضل وأسرع.

يقع المركز الرئيسي لشركة أوراكل في مدينة “ريد وود” من سان فرانسيسكو الواقعة على الساحل الغربي من الولايات المتحدة الأمريكية في ولاية كاليفورنيا.

وادي السيلكون عاصمة الكون التكنولوجية (3)

وادي السيلكون عاصمة الكون التكنولوجية (1)

وادي السيلكون عاصمة الكون التكنولوجية (6)

 

وادي السيلكون عاصمة الكون التكنولوجية (10)

وادي السيلكون عاصمة الكون التكنولوجية (9)

 

 


قد يعجبك ايضاً

بالفيديو والصور.. العرضة في استقبال الملك بالدوحة