الصحف البحرينية: قمة الخليج خطوة باتجاه تعاون خليجي أوسع

الثلاثاء ٦ ديسمبر ٢٠١٦ الساعة ١١:٤١ صباحاً
الصحف البحرينية: قمة الخليج خطوة باتجاه تعاون خليجي أوسع

المواطن – الرياض

اهتمت صحف البحرين الصادرة اليوم الثلاثاء، بفعاليات القمة الخليجية الـ37 والتي تستضيفها المنامة.

وأفردت أهم الصحف البحرينية صفحاتها الأولى لتغطية القمة وفعالياتها وأهم القضايا التي سيتم مناقشتها.

صحيفة الأيام

وأفردت صحيفة الأيام على صفحتها الأولى تقريراً عن القمة بعنوان “قمة البحرين خطوة باتجاه تعاون خليجي أوسع”.

جاء فيه أن صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء شدد على تعزيز التعاون الخليجي باعتباره الملاذ للعيش في عالم مليء بالمتغيرات والمستقبل الآمن للمنطقة.

وقال: “إنه لا بديل في عالمنا اليوم عن التعاون الجماعي، ولم يعد هناك مكان لعمل منفرد، حتى بين أقوى الدول وأكثرها استقرارًا على الصعيد الاقتصادي”.

وأضاف سموه: “نحن نعيش الآن في عالم التكتلات والكيانات القوية، وعلينا التعامل مع مختلف التحديات بنهج جماعي يحمي دولنا ومصالح شعوبنا ولا يتيح لأية مخططات من أي جهة كانت أن تنفذ إلى مجتمعاتنا، أو أن تنال من منجزاتنا ومكتسباتنا، أو تهدد أمننا”.

وأكد أن “طموحاتنا لا تنتهي، وهي تبدأ بحلم الاتحاد الخليجي، الذي نسعى إليه في المستقبل”، مشيرًا إلى أن «التعاون الخليجي أمر مصيري وليس مطلبًا طارئًا يواكب دواعي المرحلة الحالية وتحدياتها وما يحيط بمنطقتنا من مخاطر وتهديدات، وإنما توجه استراتيجي وأساس قامت وترسخت عليه دعائم مسيرة التعاون منذ انطلاقتها الأولى.

أخبار الخليج

أما صحيفة أخبار الخليج فعنونت صفحتها الأولى بـ”قمة مجلس التعاون تبدأ بالبحرين اليوم – البحرين ترحب بالقادة.. والملك في مقدمة مستقبليهم”.

جاء فيه: تبدأ قمة مجلس التعاون الـ(37) على أرض مملكة البحرين اليوم.. حيث يحضرها جميع أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس.. ومن المقرر أن يبحثوا عدداً من الملفات المهمة على رأسها الخطوات الممكن اتخاذها للوصول إلى مرحلة الاتحاد الفعلي.

وأضافت الصحيفة: “أعلن الديوان الملكي أن حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى سيكون في مقدمة مستقبلي قادة دول المجلس لدى وصولهم إلى البلاد للمشاركة في أعمال القمة التي تستضيفها البحرين يومي السادس والسابع من ديسمبر الجاري”.

وتابعت: “أعرب الديوان الملكي عن ترحيبه بأصحاب الجلالة والسمو, متمنياً لهم طيب الإقامة بمملكة البحرين, والتوفيق والسداد في هذا الاجتماع المبارك, لتعزيز مسيرة العمل الخليجي المشترك لمزيد من التعاون والتكامل والترابط بين دول المجلس وشعوبها الشقيقة”.

الوطن البحرينية

وتصدرت القمة عناوين صحيفة الوطن البحرينية حيث ورد في صفحتها  الأولى تقرير بعنوان “قمة البحرين خطوة باتجاه تعاون خليجي أوسع يرسم المستقبل”.

جاء فيه: شدّد صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر على “أن القمة الخليجية في مملكة البحرين تأتي وسط تحديات تتزايد ومخاطر لا تخفى على أحد، وهو ما يتطلب مضاعفة الجهود نحو المزيد من التنسيق والتكاتف بين دولنا وشعوبنا للتصدي لهذه المخاطر والتعامل مع مختلف التحديات”.

صحيفة الوسط

أما صحيفة الوسط فأفردت تقريراً عن القمة بعنوان (القمة الخليجية 37 في البحرين)، دعمته بالانفوجراف.

جاء فيه: تعتبر القمة الخليجية الـ37 في البحرين يومي 6 و7 من ديسمبر على مستوى المجلس الأعلى لقادة دول مجلس التعاون، هي القمة السابعة التي تنعقد في البحرين منذ تأسيس المجلس ويعول عليها لبحث سبل تعزيز مسيرة العمل الخليجي المشترك، ومناقشة مستجدات الأوضاع وكيفية التعاطي معها.

كما تضمن التقرير أهم محاور القمة والقضايا التي سيتم مناقشتها وأهمها ملف الاتحاد والتكامل الشامل والمواطنة الخليجية الكاملة، ودعم البنيان الاقتصادي.