المؤرخ عيسى القصير “ينهي جدل قصر شبرا التاريخي”

المؤرخ عيسى القصير “ينهي جدل قصر شبرا التاريخي”

الساعة 2:59 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
10980
1
طباعة

أنهى المؤخر عيسى القصير “الجدل الواضح بمدينة الطائف” تجاه قصر شبرا التاريخي، حيث تواردت أنباء أنّ قصر شبرا المعروف بالواجهة الأمامية غير حقيقي، وإنما مبنى مشيد حديثاً.

وأوضح المؤرخ عيسى القصير لـ”المواطن” أن قصر شبرا التاريخي تم بناؤه عام 1323هـ، وانتهى العمل به عام 1325هـ، مبيناً أن الشريف عبدالله بن عون شيده وسماه “قصر شبرا” نسبة إلى شبرا مصر في عهد الحاكم محمد علي باشا.

وبين القصير أن المبنى تاريخي وغير صحيح ما يتم تداوله من أنباء عن كون المبنى مشيد حديثاً، موضحاً أنه كان مجاوراً لقصر شبرا التاريخي مبنى ضعيف السماكة من الجهة الشرقية، وأزيل سابقاً في عهد الملك عبدالعزيز عند توسعة حي شبرا فأزيلت بعض القصور القديمة مثل قصر الرياض وبستان الرياض.

وأضاف أن هناك أسماء لملوك سكنوا القصر حيث اتخذه الملك عبدالعزيز سكناً له ولأسرته ولأبنائه، وولد في هذا القصر الأمير طلال بن عبدالعزيز ونواف بن عبدالعزيز، كما اتخذه الملك فيصل مكان لمجلس استقبال الوزار ورؤساء الدول، واستعمله الأمير سلطان بن عبدالعزيز -رحمه الله- مقراً لوزارة الدفاع، مشيراً إلى أنه في عام 1408هـ تبرع فيه الأمير سلطان إلى وزارة التربية والتعليم ليكون متحفاً إقليمياً بمدينة الطائف ثم سلّم لهيئة السياحة والآثار بالمحافظة.

01


ِشارك  على الفيس بوك

للاشتراك في (جوال المواطن) .. ارسل الرقم 1 إلى :

STC 805580 موبايلى 606696 زين 701589
اسأل حساب المواطن
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :


قد يعجبك ايضاً

قصر العمل بالمراكز التجارية المغلقة “المولات” على السعوديين والسعوديات

قررت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قصر العمل بالمراكز