آلية لمعاقبة أصحاب التوظيف الوهمي بجريمة التزوير

الأربعاء ١٩ مارس ٢٠١٤ الساعة ٧:٥٧ صباحاً
آلية لمعاقبة أصحاب التوظيف الوهمي بجريمة التزوير

قال وكيل وزارة العمل للسياسات العمالية أحمد بن صالح الحميدان إن وزارته تبحث عن آلية لمعاقبة أصحاب التوظيف الوهمي بجريمة التزوير، وهم من يقومون بتوظيف سعوديين دون علمهم.

وشدد على أن توظيف السعوديين دون علمهم يعتبر جريمة تزوير، وأن الوزارة تبحث -وفق الأطر القانونية- عن كيفية معاقبة من يرتكب مثل هذا العمل، كما أنهم وضعوا خاصية الاستفسار برقم الهوية بموقع الوزارة، حيث يمكن لأي سعودي الاستفسار إن كان اسمه مستغلاً من قِبل إحدى الشركات أو المؤسسات.

وقال لــصحيفة “الرياض”: إن عدد التأشيرات التي تم إصدارها عام 2013 بلغت مليون وتسعين ألف تأشيرة للقطاع الخاص، إضافة إلى 714 ألف تأشيرة لعمالة منزلية، بانخفاض 25% عن عام 2012، مؤكداً أن حوالي 53% من التأشيرات المصدرة للقطاع الخاص كانت لقطاعات خدمية ذات نفع عام في مشاريع للدولة.

وأوضح أن هناك مشروعاً سيرى النور خلال ثلاثة أشهر، بحيث يكون لكل شركة حد ائتماني من التأشيرات تُعطى دفعة واحدة، ويستطيع الملتزم بالسعودة أن يأخذ من التأشيرات متى شاء من دون أن يرجع إلى الوزارة.

وبيّن الحميدان أنه يتم حالياً إعداد صياغة جديدة لعقد العمل للسعوديين، وهو يخضع للدراسة والرأي والتعديل من قِبل الجهات المختصة، وأنه سيتم الإعلان عن تفاصيل العقد الجديد فور انتهائه واعتماده.

وكان الحميدان يتحدث للصحافيين عقب لقائه بعدد من المستثمرين في قطاع النخيل والتمور أمس الأول في ماريوت الرياض.