موظف أراد الانتحار فعطل 2000 رحلة جوية بمطار شيكاغو

السبت ٢٧ سبتمبر ٢٠١٤ الساعة ٥:٣٢ مساءً
موظف أراد الانتحار فعطل 2000 رحلة جوية بمطار شيكاغو

تسبب موظف أشعل حريقا قبل أن يحاول الانتحار في إلغاء مئات الرحلات الجمعة 26-9-2014 من المطارين الرئيسيين في شيكاغو واحدهما ثاني اكبر المطارات الاميركية، بحسب ما اكد مسؤولون، وتوقفت حركة الطيران تماما من مطاري اوهاري الدولي وميدواي بعد اشتعال حريق في مكتب للاتصالات الملاحية بالرادار تديره ادارة الطيران الفدرالي الاميركية في مدينة اورورا باليلينوي، وفقا لجريدة “الوئام”.

والغيت 2000 رحلة تقريبا بما فيها اكثر من 1500 من اوهاري ما ادى إلى تأخير الاف الركاب.

وورد في بلاغ فدرالي ان موظفا في السادسة والثلاثين من عمره يدعى براين هاورد كتب على موقعه على فيسبوك انه “سيسيطر” على مركز المراقبة وينتحر.

وأضاف البلاغ ان الموظف المتعاقد منذ ثماني سنوات تقريبا حاول اشعال النار في المكتب الواقع تحت الأرض باستخدام علبة غاز صغيرة وبعض الورق، كما بينت معاينة المكان، وتمكن المسعفون من انقاذ “هاورد” وهو يحاول ذبح نفسه ونقلوه إلى المستشفى، واكدت السلطات ان الحادث لا علاقة له بالعمل الإرهابي.

وقالت فاليري جاريت، مستشارة الرئيس باراك اوباما، أن السلطات تحقق في الحريق بعد ان تسبب وقف حركة الطيران في اضطراب حركة الطيران ليس فقط في المنطقة بل في عموم البلاد، وقالت ان اضطراب حركة الطيران سيسبب بتعطيل الكثير من الناس وهذا امر يدعو حقا للاستياء”.

واستؤنفت حركة الطيران مساء الجمعة في مطار اوهاري الذي نصح المسافرين الراغبين بالسفر السبت التحقق من وضع الرحلة قبل التوجه الى المطار، ولم تعلن ادارة الطيران الفدرالي متى ستعود حركة الطيران الى طبيعتها، وتتوقع بعض المصادر ان يستغرق الامر بضعة ايام.

وبعد الحادث، كتب موقع فلايتردار24، الذي يتيح تعقب حركة الطائرات، ان المجال الجوي في شيكاغو شبه فارغ تماما بسبب الحريق في مكتب مراقبة حركة الطيران الجوي في اورورا، في ضاحية شيكاغو، ومطار اوهاري هو ثاني اهم مطار في الولايات المتحدة بعد مطار اتلانتا (جورجيا-جنوب شرق)، بواقع 67 مليون مسافر سنويا، وصنف خامس اكبر مطار في العالم في 2012.

وقالت ادارة الطيران الاميركية ان الحريق اندلع في السادسة صباحا (11:00 ت غ) في غرفة للاتصالات تحت الأرض. وتم اخلاء مكتب الاتصالات الملاحية بالرادار وبدأ مكتب التحقيقات الفدرالي التحقيق مع الادارات المعنية الاخرى، وسمح للطائرات الموجودة في الجو بمتابعة رحلتها بوتيرة بطيئة او بالهبوط في مطار آخر.

وقالت ادارة الطيران انها تعمل مع شركات الطيران للتخفيف من حالة الفوضى المتوقعة.

وقالت السلطات ان مواقع ملاحية اخرى في المنطقة ستتولى بعض العمليات التي كان يقوم بها مركز اورورا المسؤول عن توجيه الطائرات التي تحلق على ارتفاع عال في الهبوط والاقلاع.