طالبات الامتياز بكليات التمريض: نعمل 12 ساعة ومرتباتنا ضئيلة

طالبات الامتياز بكليات التمريض: نعمل 12 ساعة ومرتباتنا ضئيلة

الساعة 11:45 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
58050
19
طباعة

دعت طالبات الامتياز بكليات التمريض إلى رفع المكافأة التي يتلقونها مقابل العمل 12ساعة يومياً والتي لا تتجاوز حالياً الـ2500 ريال، بعد أن تم تخفيضها بنسبة 50% منذ سنوات لأسباب غير معروفة.

وأكدت الطالبات أنه من الظلم والإجحاف أن تقف المكافأة عند هذا الحد بعد سنوات من الدراسة والمجهود الشاق.

ووصفت الطالبة “صافي” معاناتها وزميلاتها بالقول: “سنة تحضيري كرف من 8 إلى 5 وما تنحسب بالخطة و4 سنوات تخصص كرف وبعد سنة امتياز وبعدين 2500 الخدامة تاخذها دون دراسة”.

وشاركت sabya_alaamr”” بالقول: “لسنا محتاجين ولكن هذا حق من حقوقنا كأي تخصص آخر يكفي أننا نعمل ١٢ ساعة شفتات صباح ومساء”. وكتبت “fa6em”: ليش الطب رفعوا مكافآتهم إلى 9 ونحن للحين ربع راتب.. تكلمنا من قبل لكن لا حياة لمن تنادي.. بإذن الله ترتفع هالسنة قبل لا أطبق.

وقالت ” heba fallatah”: الجهد الذي نبذله خلال الـ12 ساعة والرعاية التي نقدمها للمريض مقارنة بمكافأتنا هيا ظلم كبير”. وعلقت “Ghadah Alkadi” قائلة: “ليس من المعقول أن يتم خفضها ولا توجد أسباب واضحة وصريحة للأسف صرنا نقارن برواتب الشغالات من أوصلنا لهذه المقارنة!؟”، ومضت تقول: “متيقنين بوصول صوتنا ورفع المكافأة بإذن الواحد الأحد رفعها لا يؤثر أبداً على ميزانية الدولة.. كيف تريدون التحاق الطالبات بكلية التمريض وأنتم لا تقدرون جهدهن وتعبهن”.

من ناحيتها علقت Nuha Abdulaziz على هاشتاق: “رفع مكافأة امتياز التمريض” بالقول: “المسؤولين عن التمريض (الجامعة والمستشفى) يعملون اجتماعات بشأن توحيد الزي، لكن لم نسمع منهم أي شيء بخصوص المكافأة!”، وتابعت “احنا نحتاج مستلزمات طبية وكتب ودورات نحضرها عشان نكون على كفأءة عالية في العمل.. ٢٥٠٠ كيف حتكفي!!”. وكتبت “العنود”: “يعني بدال ما تدعمون الأيدي الوطنية وتقللون استقدام الأجانب، قاعدين تثبطون معنوياتهن زيادة على نظرة المجتمع لهن!! التمريض تخصص نادر بالسعودية خصوصاً للنساء جامعة الملك سعود وحدها تخرج سنوياً حدود ١٢ طالبة بكالوريوس متصورين!؟”. وأضافت: “ومو بس التمريض التخصصات الصحية كلها ما عدا الطب البشري نزلت مكافآتهم بعد ما زادوا الطب البشري. طلاب التمريض لهم بحدود الـ٤ سنين يطالبون برفع مكافأتهم إلى ما كانت عليه ٥٠٠٠ ريال رفعوا الطب البشري ونزلوا منهم ليه؟”.

كما علقت “الهنوف” بالقول: “دوامنا 12 ساعة وناخذ 2500 والسواقين يطلبون ألف وعليها ويسحبوا علينا ونطر نكلم شركات توصيل”.

وقالت ” nada Fayez”: “خير الكلام ما قل ودل”.. نحتاج مكافأة أعلى من ٢٥٠٠ بالنسبة ليا ٢٥٠٠ ريال يا دوب اشتري بيها كوفي كل يوم عشان يفوقني”.

والتقطت ” alaa mahmmoud” أطراف الحديث بقولها: “تثبيط من همتنا وتقليل من قدر مجهوداتنا من المجتمع وفق فوق كدا تم تخفيض المكافأة ل٢٥٠٠ ريال! وصلت الرسالة” وقالت “صوفيا” وبعدين مش منطق ولا عدل ممرض دارس الطب ياخذ نفس راتب المعلم! قمة المسخرة والله”. وألقت mawdah”” لضوء على المخاطر التي يتعرض لها طاقم التمريض فقالت: “احنا كممرضات امتياز بنمسك جميع الحالات من المرضى حتى حالات الكرونا!!”. وكتبت ” Rola Niyaz”: مطالبين بالعمل الجاد والكفاءة العالية ونتحاسب على كل صغيرة وكبيرة لكن لما نجي لحقوقنا ما في أحد يسمعنا!!”. وتفاعل العديد من النشطاء مع مطالب الطالبات وقالت المغردة “رغد الفيصل”: أكثر ناس يكرفون بالمستشفى هم الممرضات و١٢ ساعة دوام ومكافأتهن ٢٥٠٠ بس!”

وعبر ” JOKER” عن رأيه قائلاً: “هذي النوعية اللي تستاهل.. كادر التمريض كادر فعال ويقدم خدمات عظيمة أضف إلى ذلك أن بني طويع مو سايبينهم بحالهم”. وقالت: “Abeer magbool” حرام تخفيض مكافأتهن ظلم شديد هم بيتعبوا جدا ونحتاج منهم أداء متميز، ابسط حقوقهم رفع المكافأة كفاية تعرضهم للعدوى ” ومثلها غردت “جنكيز خانة” بالقول: “التمريض وغيره من التخصصات الصحية هم مع الطب حلقة تكمل بعض ومكافأة الطب أربعة أضعاف التخصصات الصحية خير! ما يتعبون؟!”. وعلق “عبدالعزيز المقيطيب”: “يجب أن نفهم أن الوظائف الأساسية مثل التمريض، من وظائف الأمن الإستراتيجي يجب علينا الاكتفاء الذاتي منها. أكرموهم. التمريض بأهمية الطبيب وفي بعض الأوقات أهم من الطبيب للمريض كيف رواتبهم ٢٥٠٠ ريال؟”.

إقرأ ايضا :

ِشارك  على الفيس  بوك
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :