غرفة أبها تستضيف ورشة عمل “تطبيق آلية العزل الحراري”

الخميس ٢٧ نوفمبر ٢٠١٤ الساعة ١٠:٤٥ صباحاً
غرفة أبها تستضيف ورشة عمل “تطبيق آلية العزل الحراري”

احتضنت الغرفة التجارية الصناعية بأبها صباح أمس، ورشة عمل “تطبيق آلية العزل الحراري” للتعريف بأهمية العزل والمواد الخاصة للعزل، والتي بدورها تساعد في الحد من تسرب الحرارة وانتقالها من خارج المنشأة.
وتم خلال الورشة شرح مفصل على دراسة أقيمت على أحد المباني والتي خرجت بنتيجة أن هناك نسبة 66% من الطاقة الكهربائية المستهلكة بالصيف تذهب لتبريد المبنى، أي أن معظم هذه الطاقة تذهب للتخلص من الحرارة المكتسبة من الجدران والأسقف، وتطرقت الورشة إلى عدة محاور من أبرزها طرق تخفيض الطاقة الكهربائية المستهلكة للتبريد والتدفئة إلى جانب تقليل سعة أجهزة التكييف وتكاليف صياناتها مع حماية مواد المبنى من تغيرات درجة الحرارة مع ضرورة حماية مواد المبنى من المؤثرات التي قد تصاحبها للوصول إلى الأثاث داخل المبنى.
ومن جهته أوضح الأمين العام للغرفة التجارية الصناعية بأبها، أن الغرفة بالتعاون مع مجلس الغرف السعودية تعمل جاهدة لنشر مفهوم العزل الحراري لدى عامة المواطنين من خلال استضافة ورش العمل والمحاضرات ذات العلاقة لنشر مفهوم التخلص من العزل داخل المباني وخارجها.
الجدير بالذكر أن الورشة استهدفت أيضاً الطرق الأمنية في مقاومة الحريق وتقليل قيمة الأحمال الذروية والتنبيه لها من خلال استخدام مواد العزل الحراري التي يمكن استعمالها والاختيار الأمثل لنوعية وجودة العزل الحراري والتي تتواجد بالأسواق المحلية والتي تتباين في جودتها من حيث القيمة الحرارية مع التشديد على ملائمة المادة العازلة وسهولة الحصول عليها.
حضر الورشة أمين عام غرفة أبها عبدالرحمن بن ناصر الأحمري، والجهاز التنفيذي بالغرفة إلى جانب حضور عدد من أصحاب المكاتب الهندسية والمهندسين والمتخصصين في التعمير والمقاولات.
وقد تم مناقشة بعض الآليات مع الحضور وتم التفاعل مع التوصيات المطروحة، وقدم الورشة عدد من المهندسين المتخصصين بالشركة السعودية للكهرباء.
يذكر أن الورشة برعاية أرامكو السعودية وشركة سابك والشركة السعودية للكهرباء وبتنظيم من مجلس الغرفة السعودية بالتعاون مع كافة الغرف ووزارة المياه والكهرباء ووزارة التجارة والصناعة ووزارة الشؤون البلدية والقروية والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة والهيئة السعودية للمهندسين إلى جانب الغرفة التجارية الصناعية بأبها منظماً ومستضيفاً للورشة بمنطقة عسير.