الغامدي يُتهم مستشفى الملك فهد بجدة بمحاولة اخراج والده بالقوة الجبرية

الغامدي يُتهم مستشفى الملك فهد بجدة بمحاولة اخراج والده بالقوة الجبرية

الساعة 12:37 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم, حالات إنسانية
65340
35
طباعة

تجردت إدارة مستشفى الملك فهد بجدة من مشاعر الرحمة، وطالبت ذوي المريض الثمانيني (مبارك الغامدي) بإخراجه من المستشفى رغم أنه يعاني من عدة أمراض منها جلطة بالدماغ والتهاب رئوي وتقرحات سريرية وصعوبة بالتنفس ولا يقدر على الأكل ولا الشرب ولا الحركة.

إخراج مريض بالقوة الجبرية

ورفض نجل المريض إخراج والده وهو في حالة صحية متدهورة، لافتا إلى أن إدارة المستشفى تريد إخراج والده المريض بالقوة الجبرية أو تحويله إلى دار العجزة والنقاهة.
وكان المريض مبارك الغامدي قد دخل مستشفى الملك فهد بجدة مطلع العام الماضي 1435هـ إثر اصابته بضيق في التنفس ليتم تنويمه، وتدهورت حالته الصحية وأصبح يعاني من عدة أمراض، وتم عمل عدة عمليات منها فتحة للتنفس أسفل الرقبة والأخرى للتغذية على رأس المعدة.

خطأ طبي

وأعرب نجل المريض عن مخاوفه من أن يكون هناك خطأ طبي، وتريد إدارة المستشفى إخفائه بضغطها عليه بإخراج والده، رغم أنه لم يكمل علاجه بعد إهماله وسوء معاملته مما أدى إلى تدهور حالته الصحية حتى وصل به الحال إلى ما هو عليه.
ولفت نجل المريض إلى أنه تقدم بعدة شكاوي إلى إدارة المستشفى ومديرية صحة جدة، ولكن دون جدوى، وتقدم بشكوى جديدة لإمارة منطقة مكة المكرمة قبل أسبوعين ومازالت تأخذ مجراها.
بداية المعاناة
وقال نجل المريض فيصل الغامدي لـ“المواطن” : إن معاناة والدي المسن الذي بلغ من العمر ثمانون عاماً بدأت عندما أٌدخل المستشفى بتاريخ 16 من شهر محرم في العام الماضي، بسبب ضيق في التنفس، لكنه اكتوى بنار الإهمال المعتمد على أيادي أٌناس نٌزعت من قلوبهم الرحمة ولم يؤدوا الأمانة الموكلة إليهم في مهنة لطالما اتسمت بالإنسانية، حيث إنه بعد أن أدخل المستشفى وأٌجريت له الفحوصات الطبية تبين أن لديه جلطة في الرئة، فطلب مني الأطباء الموافقة على إجراء فتحة في الرقبة للأكسجين على أن تكون لمدة عشرة أيام.”

موافقة تحت ضغط

وأضاف نجل المريض ” وخشية من أن يكون هناك أي مضاعفات على حالة والدي الصحية وافقت على إجراء الجراحة، ولم يكن أمامي أي خيار سوى الموافقة حرصاً على حياة والدي، ومكث في العناية المركزة لمدة (12) يوماً وخلال هذه الفترة ظهرت جروح في أسفل الظهر ولم يتم الإهتمام بهآ من قبل المشرفين على الحالة”.
وأردف نجل المريض ” أنه بعد ذلك تم نقله من غرفة العناية المركزة إلى قسم التنويم ومكث فيها ما يقارب أربعة أشهر، لافتا إلى أن إحدى الممرضات قامت عمدا بملأ أنبوب التغذية المركب لوالده على رأس المعدة بكمية كبيرة من الماء مما أدى إلى امتلأ عبوة تبول القسطرة بالماء الأبيض، في صورة غير إنسانية.

شكاوى بلا فائدة

وتابع نجل المريض أنه تقدم بشكوى لإدارة المستشفى ضد الممرضة إلا أنه فوجئ بطلب من إدارة المستشفى بإخراج والده المريض بالرغم من أن حالته لا تسمج بذلك بحسب التقارير الصادرة من مستشفى الملك فهد بجدة، وقال ” رفضت طلب المستشفى وحررت شكوى خطية برقم(508207) في 1435/5/24هـ إلا أنه لم يتخذ أي شي حيالها، بل قامت إدارة المستشفى بالضغط علي لإخراج والدي، وهددوني أنه في حال الرفض سيقومون بتحويله إلى دار النقاهة والمسنين بالقوة الجبرية عن طريق الشرطة.”
ونوه نجل المريض إلى أنه طلب منه الحضور لشرطة الشرفية وحضر ففوجئ أنهم يريدون إخراج والده بالقوة الجبرية، وشرح لهم حالة والده مرفقا تقارير طبية وصور حديثة تثبت حالته الصحية وانه مازال في العزل الصحي لوجود بكتيريا معدية ويعاني من جروح في يديه وتسلخات في ظهره لا يعلم أسبابها، إلا أن كل ذلك لم يجدي نفعاً.
وتابع نجل المريض ” مع استمرار محاولة إدارة المستشفى لإخراجه منعوني من تجديد بطاقة المرافقة ومن الدخول على والدي، وقابلت أحد مسؤولي العلاقات العامة بالمستشفى وحاولت أن اشرح له الموضوع ولم يتجاوب معي، بل هددني بأنه سيخرج والدي وأنه سوف يقوم باحضار الشرطة مره أخرى لكي يخرجوا والدي لدار النقاهة والمسنين بالقوة الجبرية ورغماً عني. وأخشى أن يكون هناك خطأ طبي اقترفوه لأنهم يريدون إخراجه أو التخلص منه وهو لم يكمل علاجه بعد”.
وقال الغامدي ” لقد حاولت عدة مرات الدخول لمدير مستشفى الملك فهد بجدة بشتى الطرق ولم أتمكن وتقدمت بالشكوى لمدير الشؤون الصحية السابق باداود ورفض مقابلتي، وحاولت مرة أخرى الدخول لمدير المستشفى وتم منعي من أحد مسؤولي السكرتارية من الدخول عليه او التحدث معه”.
وأضاف نجل المريض” فوجئت بحضور مجموعة من العاملين بدار النقاهة يريدون أن ينقلوا والدي إلي دارالنقاهه والمسنين، فرفضت ذلك رغبة في إكمال علاجه كون حالته الصحيحة تحتاج إلى عناية طبية.

مطالب بتحقيق عاجل
وناشد الغامدي أمير منطقة مكة المكرمة ووزير الصحة بنقل والده الطاعن بالسن للعلاج بمركز متخصص بعد أن تدهورت حالته الصحية، وتشكيل لجنة تحقيق من وزارة الصحة بشكل عاجل في التحقيق بتدهور صحة والده والإهمال وسوء المعاملة التي تعرض والده لها، بعد فشل عدة شكاوى تقدم بها إلى إدارة المستشفى ومديرية صحة جدة.

6

4

11

8

5

10

3

7

إقرأ ايضا :

ِشارك  على الفيس  بوك
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :