في جازان.. صرف أدوية منتهية الصلاحية والصحة تنفي

الإثنين ١٥ ديسمبر ٢٠١٤ الساعة ١٠:٢٧ مساءً
في جازان.. صرف أدوية منتهية الصلاحية والصحة تنفي

اشتكى عدد من مراجعي مراكز الرعاية الأولية الصحية بمحافظة أحد المسارحة بمنطقة جازان، من صرف دواء لعلاج مرض السكري، الذي تنتهي صلاحيته بعد أسبوعين.

وفوجئ عدد من المرضى بصرف دواء جديد يسمى (باغلوتازون 15ملجم) وتنتهي صلاحيته بعد أسبوعين، ومن المعروف أن مريض السكري يصرف له الدواء لفترة استخدام قد تصل إلى شهرين، وقد تنتهي صلاحية الدواء قبل استخدامه بشكل كامل في مدى شهرين.

من جهته، أوضح المتحدث الإعلامي لصحة جازان محمد الصميلي لـ”المواطن”، أن الدواء المذكور لم تنتهِ صلاحيته ولا يوجد أي ضرر من استخدامه ضمن حدود الصلاحية المشار إليها التي تقارب الشهرين.

وأكد أن الدواء المذكور تم سحب الكميات المتبقية منه في المنشآت الصحية حسب البروتوكول المنظم لصرف الأدوية، وجاري إعادتها للشركة الموردة لاستبدالها حسبما نصت عليه عقود الأدوية الجديدة القاضي باستبدال الأدوية التي تنتهي صلاحيتها بأدوية صالحة.

وأشار الناطق الإعلامي لصحة “جازان” إلى وجود تشغيلة جديدة حديثة الصلاحية من نفس الدواء، ووزعت على جميع المنشآت الصحية حسب الاحتياج والتموين الطبي، مؤكداً أن المنشآت الصحية ملتزمة بما نصت عليه التعاميم المنظمة لآلية الصرف من المستودعات المركزية إلى مستودعات الطرفية ولا يوجد تهاون في هذا الشأن.