شركات السيارات : ثوان قليلة تكفي لإحماء السيارة

الجمعة ١٣ مارس ٢٠١٥ الساعة ١:٤٠ مساءً
شركات السيارات : ثوان قليلة تكفي لإحماء السيارة

أكد عددٌ من الشركات المصنعة للسيارات عدم صحة المعلومة المتداولة بين بعض قائدي السيارات حول ضرورة إحماء السيارة لفترة طويلة تمتد لدقائق بعد تشغيلها، مبينين أن ثواني قليلة ( مابين 10 إلى 30 ثانية ) تعد كافية جدًا لإحمائها، وهو ما نصت عليه الكتيبات الإرشادية للشركات الصانعة.
وأوضح المختصون في هذه الشركات أن غالبية المحركات الحديثة تعمل بنظام حقن الوقود وبالتالي لا تحتاج لأكثر من ثواني معدودة حتى تكتمل دورة الزيت في المحرك لتنطلق المركبة، لذا فإن تسخين المحرك لبضع دقائق (سواءً عن طريق مفتاح التشغيل أو بجهاز التشغيل عن بعد) يعد هدراً للطاقة .
وجاءت هذه التأكيدات من كل من شركة ( فورد، جنرال موتورز، نيسان، هوندا، ورابطة المصنعين اليابانيين ) رداً على العديد من الأسئلة والاستفسارات التي وردت إلى القائمين على حملة المركبات ( #بكيفك ) التي انطلقت قبل ثلاثة أسابيع، والرسائل التوعوية التي أطلقتها الحملة ومنها رسالة تفيد بعدم الحاجة لإحماء السيارة لمدة طويلة تتجاوز ثواني قليلة .
وشهدت قنوات التواصل الاجتماعي نقاشات وأسئلة موجهة لمُسيّري الحملة على تويتر الحملة taqa-sa@ بوجه الخصوص، حيث اتجهت معظم الاستفسارات التي تلقاها مُسيروا الحملة إلى هذه الرسالة، وتنوعت الاستفسارات والنقاشات بين مصدق ومؤكد لهذه المعلومة، وآخرين يعلمون بها لأول مرة، والبعض منهم غير مصدق بأن ثواني قليلة كافية لتحمية السيارة والانطلاق بها .
يذكر أن حملة المركبات #بكيفك التي أطلقها المركز السعودي لكفاءة الطاقة تهدف إلى توعية الجمهور حول دلالات بطاقة اقتصاد الوقود الخاصة بالمركبات، والسلوكيات المثلى للقيادة التي تسهم في خفض استهلاك الوقود، حيث ستركز الحملة على إيصال رسائلها للجمهور بهدف الاقتصاد والتوفير في استهلاك الوقود في المركبات، واستخدامها بالشكل الأمثل الذي يحقق الفائدة للوطن والمواطن .