‫أمير مكة يستعرض مشاريع بـ74 مليارًا في #جدة‬

الأربعاء ٢٠ يناير ٢٠١٦ الساعة ٨:٠٨ مساءً
‫أمير مكة يستعرض مشاريع بـ74 مليارًا في #جدة‬

اطلع مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل على المشاريع المنجزة والجاري تنفيذها والمعتمدة في محافظة جدة، والتي بلغت قيمتها الإجمالية 74 مليار ريال.
وقال الأمير خالد الفيصل في حديثه لوسائل الإعلام: “كل ما رأيته وسمعته في الاجتماع يسر ويثلج الصدر، والمشاريع ولله الحمد مفرحة”، مضيفًا: “شكري وتقديري لسمو المحافظ ولأعضاء المجلس المحلي على جهودهم التي يبذلونها في سبيل نهضة هذه المدينة”.
من جهته قال محافظ جدة صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد: “نشكر الأمير خالد الفيصل على الثناء الذي لم نكن نصل إليه لولا توجيهاته ومتابعته الحثيثة، فالذي يعمل مع سموه ينبغي أن يكون في مستوى التطلعات”.
وأضاف الأمير مشعل بن ماجد: “جدة قطعت شوطًا كبيرًا، ونعلم أن كل مواطن في جدة يتطلع دائمًا للأفضل، وسنعمل على تحقيق ذلك”، مبينًا أن إجمالي المشاريع المنجزة والجاري تنفيذها على مدى الـ5 سنوات الماضية 857 مشروعًا، بقيمة 74 مليار ريال.
وزاد سموه: “سنبذل قصارى جهدنا من أجل ظهور جدة بالشكل المطلوب والمأمول كبوابة الحرمين الشريفين وواجهة سياحية لكافة مدن المملكة”، منوهًا إلى أن الأمير خالد الفيصل سيطلق في شهر رجب المقبل مشروع بوابة خدمات جدة الإلكترونية الذي سيسهل معظم متطلبات المواطن من الجهات الحكومية.
وفيما يتعلق بمشاريع الصرف، قال الأمير مشعل بن ماجد: “التطور مستمر، وجميع مشاريعنا قائمة ولم يؤجل منها أي مشروع، وهناك مشاريع جديدة سيتم الإعلان عنها”.
وبحسب العرض فقد شهدت طرق محافظة جدة الرئيسية، والتي نفذتها وزارة النقل خلال الخمس سنوات الماضية، تتطورًا كبيرًا من خلال المشاريع البالغ عددها 38 مشروعًا.
وتشمل المشاريع المنفذة، والتي تم استلامها في محافظة جدة خلال الفترة من عام 1432هـ حتى عام 1436هـ، مشروع إنشاء تقاطع على طريق المدينة (شمال جدة)، وإنشاء تقاطعات على طريق جدة/ جازان (تقاطع دوار المعارض)، وإنشاء تقاطع على طريق المدينة (شمال الرحيلي) المرحلة الأولى، وطريق الحمى الأمني لجامعة الملك عبدالله بثول (الجزء الشرقي)، وربط جسر الخير بطريق الملك فيصل بجدة مع التقاطع، وتحويل طريق جدة/ جازان الساحلي لطريق سريع (الجزء الأول) بطول 43.650 كيلومترًا، ومشروع تحويل طريق جدة/ جازان الساحلي لطريق سريع (الجزء الثاني).
وضمت مشاريع النقل والطرق إنارة الجزء المتبقي من طريق المدينة حتى جامعة الملك عبدالله بثول مع وصلة الطريق المؤدية للجامعة من تقاطع القضيمة وطريق عسفان بطول 70 كيلومترًا، كذلك مشروع استكمال إنشاء تقاطع على طريق المدينة (شمال الرحيلي) (استكمال أعمال التقاطع) ضمن تكاليف الطريق الدائري (الجزء الثالث)، ومشروع الطرق التي تخدم الإصلاحيات (إصلاحية جدة)، بطول 12 كيلومترًا، كذلك استكمال الطريق الذي يبدأ من تقاطع بريمان حتى طريق مكة المكرمة/ المدينة المنورة (تقاطع واحد)، بطول 13 كيلو، ومشروع ازدواج الطريق داخل مدينة الملك عبدالعزيز الطبية مع تقاطع على طريق مكة/ جدة القديم بطول 3 كيلومترات مع التقاطع.
وشملت مشاريع الطرق الطريق الدائري بمدينة جدة وربط المحاور الرئيسية (الجزء الأول)، بطول 9 كيلومترات مع التقاطع، والذي يبدأ من طريق الملك فيصل بالخمرة حتى تقاطع طريق جدة/ جازان (الضلع الجنوبي).
وضمت قائمة المشاريع الجاري استكمالها، وعددها 23 مشروعًا في محافظة جدة، استكمالات بعض الطرق بمنطقة مكة (المجموعة السادسة عشرة)، والتي تشمل (مشروع استكمال الطريق الذي يبدأ من تقاطع بريمان على طريق شرق المطار وحتى طريق مكة/ المدينة المزدوج مع تقاطع على طريق مكة/ المدينة المنورة السريع مع وصلة الطريق الواصل إلى طريق هدى الشام، بطول 13 كيلومترًا مع التقاطع، واستكمالات بعض الطرق بمنطقة مكة (المجموعة التاسعة عشرة)، والتي تشمل مشروع استكمال الطريق الذي يبدأ من تقاطع بريمان حتى طريق مكة المكرمة/ المدينة المنورة (1) تقاطع، إضافة لمشروع الطرق الثانوية بمنطقة مكة المكرمة (المجموعة الخامسة)، وتشتمل الأعمال التكميلية للطريق الذي يبدأ من تقاطع بريمان وحتى طريق مكة المكرمة/ المدينة المنورة (إنارة وحواجز خرسانية)، بطول 28 كيلومترًا، وتحسين التقاطعات على طريق شرق المطار بجدة (تقاطع الأمير فواز)، وإنشاء طرق لربط مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة وما يلزمها من تقاطعات، بطول 70 كيلومترًا مع إنشاء 4 تقاطعات، وتعديل جسور تقاطعات الصالة الشمالية وصالة الحجاج على طريق جدة/ المدينة المنورة، وإضافة جسور دوران للخلف، وهي بواقع 3 تقاطعات، والطريق السريع لربط جدة بمكة المكرمة مباشرة (المرحلة الأولى)، وبطول يبلغ 5.348 كيلومترًا، ومشروع طريق جدة/ مكة المكرمة المباشر (المرحلة الثانية) بطول 18 كيلومترًا، كذلك طريق جدة/ مكة المكرمة المباشر (المرحلة الثالثة) بطول 25 كيلومترًا.
وبيّن العرض أن مشاريع شركة الكهرباء شملت تنفيذ 3 محطات توليد في المنطقة خلال السنوات الأربع الماضية، هي محطات توليد رابغ للإنتاج المستقل، ورابغ 8، وتوسعة محطة الشعيبة ذات الدورة المركبة، فيما يجري حاليًّا استكمال محطة توليد جنوب جدة، إضافة إلى أنه تم اعتماد تنفيذ 6 مشاريع توليد جديدة للمرحلة الثانية من محطة توليد جنوب جدة، والمرحلة الأولى والثانية لمحطة توليد مستورة، ومحطة توليد طيبة، أما فيما يتعلق بمشاريع التحويل فقد تم تنفيذ 71 محطة، كما يجري حاليًّا استكمال تنفيذ 74 مشروعًا.
وشملت مشاريع الكهرباء تنفيذ 76 محطة تحويل ستعمل جميعها على خدمة أحياء جدة والمخططات السكنية والمدن الصناعية الخاصة بها، إضافة إلى ذلك فقد تم تنفيذ 75 مشروعًا لإيصال الخدمة للمشتركين الجدد وتعزيز شبكات التوزيع وربط محطات التوليد.
وساهمت مشاريع الكهرباء في تلبية احتياجات أحياء جدة والتوسع العمراني بها، وتحديث الشبكة الكهربائية في المحافظة، فيما نفّذت شركة المياه الوطنية خلال السنوات الخمس الماضية 185 مشروعًا في قطاع المياه والخدمات البيئية (الصرف الصحي) والخزن الإستراتيجي للمياه، والذي يهدف إلى توفير الأمن المائي لمحافظة جدة وخدمة سكانها، خاصة في حالات الصيانة الدورية التي تتم لمحطات التحلية أو الانقطاعات الطارئة ونقص كميات المياه الواردة إلى محافظة جدة من محطات التحلية.
وفي مجال الخدمات البيئية (الصرف الصحي)، فقد تم إنجاز 112 مشروعًا، من بينها شبكات الصرف الصحي والتوصيلات المنزلية التي بلغت 40400 توصيلة منزلية بأطوال أكثر من 37 ألف متر طولي، كذلك محطة المعالجة بالخمرة 4 بطاقة 250 ألف م3 يوميًّا، ومحطة معالجة الصرف الصحي والصناعي، ومحطة رفع مياه الصرف الصحي بشمال جدة، وتوسعة محطة معالجة البلد، ومشروع المصب البحري الجنوبي محطة الخمرة، ومحطة الرفع الأرضية بحي الرويس.
وفي مجال معالجة مشكلة المياه الجوفية، فقد نفّذت شركة المياه الوطنية مشاريع، شملت 27 حيًّا من أحياء محافظة جدة والمسندة للشركة بموجب محضر اللجنة الوزارية لمكافحة أضرار حمى الضنك بمحافظة جدة.
وشملت مشاريع وزارة الصحة في جدة خلال السنوات الخمس الماضية، إنشاء وتطوير مركز أورام بمستشفى الملك عبدالعزيز بجدة، وإنشاء ثلاجة موتى مركزية سعة 400 عين، واستكمال الأعمال الإنشائية بمركز الكلى بمستشفى الملك فهد، وإنشاء مستشفى شمال جدة بسعة سريرية قدرها 500 سرير، وإنشاء مستشفى شرق جدة بسعة سريرية قدرها 300 سرير، وإنشاء البرج الطبي بمستشفى الملك فهد بسعة 270 سريرًا، وترميم مستشفى الثغر، وتطوير وتحديث شبكة كهرباء الجهد المنخفض بمستشفى الملك فهد، وإنشاء مستودع للرعاية الصحية بمحافظة الليث، وإنشاء معمل تحاليل ما قبل الزواج بالمختبر الإقليمي، واستكمال أعمال مبنى العمليات والحضانات والطوارئ بمستشفى العزيزية، وتطوير قسم العناية المركزة بمستشفى العزيزية للولادة والأطفال بجدة، وتطوير وتجهيز غرف العمليات بمستشفى الملك فهد بجدة المرحلة الأولى، وتطوير وترميم نفق الخدمات بمستشفى الملك فهد.
وتضمنت مشاريع الصحة التي يجري تنفيذها في الوقت الراهن إنشاء مستشفى الولادة والأطفال بشمال جدة بسعة 400، وإنشاء مستشفى الليث الجديد بسعة 100 سرير، وتطوير البنية التحتية بمستشفى الملك فهد العام بجدة، ويجري تنفيذ 32 مركزًا صحيًّا بمحافظة جدة.
وأوضح العرض أن المجموع الإجمالي للمشاريع التابعة لإدارة تعليم جدة من عام 1432- 1436هـ تبلغ 254 مشروعًا، تم تصنيفها إلى مشاريع منفذة وتم استلامها، ومشاريع يجري تنفيذها، إضافة لمشاريع الاحتياج المرفوعة لوزارة التعليم لاعتمادها.

أمير مكة يستعرض مشاريع بـ74 مليارًا 3

????????????????????????????????????
????????????????????????????????????

أمير مكة يستعرض مشاريع بـ74 مليارًا 2 أمير مكة يستعرض مشاريع بـ74 مليارًا 3 أمير مكة يستعرض مشاريع بـ74 مليارًا 5 أمير مكة يستعرض مشاريع بـ74 مليارًا 6

????????????????????????????????????
????????????????????????????????????