للمرة الأولى.. تقنية جديدة لتوليد 2640 ميجاوات بمحطة كهرباء جنوب جدة

الثلاثاء ١٧ مايو ٢٠١٦ الساعة ١٢:٢٨ مساءً
للمرة الأولى.. تقنية جديدة لتوليد 2640 ميجاوات بمحطة كهرباء جنوب جدة

نجحت الشركة السعودية للكهرباء في تشغيل وربط الوحدة البخارية الأولى بالشبكة الكهربائية ضمن مشروع إنشاء “محطة توليد جنوب جدة”، بطاقة إنتاجية تصل الى ٦٦٠ ميجاوات، كجزء من الطاقة الإجمالية للمشروع التي تصل إلى 2640 ميجاوات، والذي يعمل للمرة الأولى بتقنية “فوق الحرجة Super Critical” لتشغيل غلايات المحطة البالغ عددها أربع غلايات، وذلك بعد أكثر من ثلاث سنوات ونصف من العمل المتواصل.

وأوضح المهندس زياد بن محمد الشيحة، الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء، أن المشروع يُعد واحداً من أضخم مشاريع الشركة السعودية للكهرباء، ليس فقط في مجال دعم موثوقية الشبكة بالقطاع الغربي، بل بما يمتلكه من إمكانات لوجستية هائلة تتمثل في إنشاء رصيف بحري بطول 3.3 كيلو متر داخل البحر ليتمكن من استقبال سفينتين محملتين بالوقود الثقيل في نفس الوقت، بالإضافة إلى محطة لتحلية المياه، وعدد 7 خزانات لأنواع المياه المختلفة.

وأضاف الشيحة “إجمالي تكلفة المشروع تصل إلى 11.9 مليار ريال، ويشمل 4 وحدات بخارية تنتج 723 ميجاوات للوحدة الواحدة، ومحطة تحويل رئيسية 380ك.ف، وبعد اكتمال المشروع سيصبح إجمالي انتاج مشروع محطة توليد جنوب جدة 2640 ميجاوات، بالإضافة الى ذلك يتكون المشروع من عدد 6 خزانات للوقود الثقيل سعة الخزان الوحد 120 ألف متر مكعب وعدد 2 خزانات للوقود الخفيف”.

وحول الاستعدادات البيئية للمشروع خاصة وأنه يقع على شاطئ البحر، أشار المهندس زياد بن محمد الشيحة أن الشركة السعودية للكهرباء استثمرت ملايين الريالات ضمن البنية التحتية للمشروع لإنشاء أنظمة بيئية عالمية تهدف إلى المحافظة على البيئة البحرية المحيطة بالمحطة؛ مثل نظام نزع غازات الكبريت، ونظام نزع أكاسيد النيتروجين، ونظام نزع الرماد الكربوني”.

وفي نفس السياق، نجحت الشركة السعودية للكهرباء في تشغيل وربط وإدخال (6) وحدات بخارية بالشبكة الكهربائية بمشروع تحويل المحطة العاشرة من الدورة البسيطة إلى الدورة المركبة في الرياض، بطاقة إنتاجية تصل إلى 770 ميجاوات لدعم الشبكة الكهربائية خلال صيف عام 2016م من أصل (10) وحدات بخارية.

ويبلغ مجموع الغلايات 40 غلاية بخارية تعمل على غازات العادم الناتجة من وحدة التوليد الغازية بدرجة حرارة 549 درجة مئوية ليتم غلي الماء فيها وتحويله إلى البخار المحمص Steam. كما يحتوى المشروع أيضاً على محطة لمعالجة المياه، لإنتاج المياه منزوعة المعادن وتخزينها بعدد (2) خزان سعة كل منها 4061 م3.

DCIM100MEDIADJI_0017.JPG
DCIM100MEDIADJI_0017.JPG

السعودية للكهرباء تستخدم التقنية Super Critical1 السعودية للكهرباء تستخدم التقنية Super Critical2 السعودية للكهرباء تستخدم التقنية Super Critical4