لقاء وطنيّ موسع وحوارات شهريّة ضمن استراتيجية الحوار الوطنيّ

الأحد ١٧ يوليو ٢٠١٦ الساعة ٣:٣٧ مساءً
لقاء وطنيّ موسع وحوارات شهريّة ضمن استراتيجية الحوار الوطنيّ

أقر مجلس أمناء مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، مجموعة من المشاريع المستقبلية، ترتكز على ما يسهم في دعم جهود الأمن الفكري وتعزيز التلاحم الوطني.

جاء على رأس هذه المشاريع؛ عقد لقاء وطني موسع يهدف إلى ترسيخ قيم التعايش المجتمعي، بالتنسيق مع المؤسسات الحكومية والأهلية ومشاركة من فئات المجتمع المتنوعة من علماء ومثقفين وإعلاميين، لتحقيق التكامل والتعاون لدعم أواصر اللحمة الوطنية والقيام بالواجب الديني والوطني، بتعميق الالتزام بمفاهيم التسامح والاعتدال، ومكافحة التعصب والكراهية بين مختلف شرائح المجتمع، والعمل على جعل الوسطية والاعتدال طبعاً من طباع المجتمع وأسلوب حياة.

كما تم اعتماد لقاء حواري شهري، يقام في مقر المركز للحوار حول الموضوعات المتعلقة بتعزيز أواصر الوحدة الوطنية والمسؤولية المجتمعية تجاهها.

ومن جهة أخرى، أقر المجلس إقامة برنامج وطني في كل منطقة من مناطق المملكة، بالتعاون والتنسيق مع إمارات المناطق ومشاركة المؤسسات الحكومية والأهلية بعنوان (تلاحم)؛ حيث يقام اللقاء في كل منطقة لمدة أسبوع كامل يشمل عدداً من الفعاليات والنشاطات واللقاءات التي تهدف إلى استنفار كل الجهود الوطنية الرسمية والأهلية لمساندة الجهود الأمنية والفكرية، والتعاون في سبيل مواجهة التطرف والتعصب بكافة أشكاله، وتعزيز قيم الترابط والتلاحم الاجتماعي، ويشارك فيها جميع فئات المجتمع من علماء ومثقفين وشباب وشابات.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده مجلس الأمناء مؤخراً بمدينة الرياض، لاعتماد مشاريع وبرامج المركز الحالية والمستقبلية، في ضوء استراتيجية المركز التي تم إقرارها في الاجتماع السابق، والتي تضمنت مراجعة شاملة لمسيرة المركز خلال العشر سنوات الماضية، وتحديد المسارات التي يمكن للمركز العمل من خلالها لتحقيق أفضل النتائج بما توفر له من دعم وإمكانات.

ورفع أعضاء المجلس، خالص التهاني والتبريكات بمناسبة عيد الفطر المبارك لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – أيده الله -، ولسمو ولي عهده الأمين، وسمو ولي ولي عهده – حفظهما الله –، سألين الله عز وجل أن يحمي وطننا من كل مكروه، وأشاد أعضاء المجلس بما تقوم به قواتنا المسلحة بجميع قطاعاتها ورجال أمننا، من جهود عظيمة لحماية حدود وأمن الوطن، ودعوا المولى عزّ وجلّ أن يتغمد الشهداء من عسكريين ومدنيين بواسع رحمته، وأن يشفي المصابين، وأن يحفظ الجميع من كل مكروه.

وتأتي هذه البرامج والفعاليات، انطلاقًا من أهداف وتوجهات المركز الحالية والمستقبلية، والقيام بمسؤولياته تجاه ما يواجهه الوطن والمجتمع من أحداث إرهابية أو تطرف أو بروز لظواهر تعصب مذهبية أو قبلية أو مناطقية ومكافحتها عن طريق ترسيخ قيم التسامح والتفاهم والتعايش والتواصل الإيجابي المبني على حقيقة أن التنوع الثقافي والاجتماعي مكسب كبير لمجتمعنا ينبغي أن يتم البناء عليه وتعزيزه.

كما أقر المركز، عدداً من البرامج التي سيتم تنفيذها لمواكبة رؤية 2030، نظرًا لما تحمله هذه الرؤية من مشاريع وبرامج واعدة، ستحقق بإذن الله نقلة نوعية في مسيرة التطوير والتحديث في المملكة، سيكون لها أثر كبير في دعم أواصر الوحدة الوطنية والتلاحم المجتمعي.

وقد استعرض أعضاء المجلس، جميع مكونات الرؤية ومجالاتها، وحدد ما يمكن المساهمة به في ضوء أهداف ومجالات عمله.

وأكد أمين عام المركز فيصل بن عبدالرحمن بن معمر، أن هذه المشاريع والبرامج تأتي ضمن استراتيجية المركز التي تم اعتمادها للسنوات الخمس القادمة، وأكد على أن الأولوية القصوى في برامج المركز وفعالياته تركز على تعزيز مشاركة المجتمع في مكافحة التطرف والتعصب المذهبي والقبلي والمناطقي، وتعزيز التعايش واللحمة الوطنية، واستنهاض دور الأسرة الحاضن الأول للفرد في المجتمع للقيام بمسؤولياتها الدينية والاجتماعية، للمساهمة في تعزيز الوسطية والاعتدال وتحصين أفرادها من وباء التطرف والعنصرية والكراهية.