بيان المملكة والإمارات وبريطانيا وأمريكا بشأن اليمن

الخميس ٢١ يوليو ٢٠١٦ الساعة ٢:٢٣ صباحاً
بيان المملكة والإمارات وبريطانيا وأمريكا بشأن اليمن

صدر أمس بيان مشترك بشأن الوضع في اليمن عن المملكة والإمارات وبريطانيا وأمريكا عقب اجتماع وزراء خارجية هذه الدول لبحث الوضع في اليمن.

ويأتي الاجتماع بعد استئناف المحادثات بقيادة الأمم المتحدة في الكويت.

وأعرب الوزراء خلال الاجتماع عن قلقهم بشأن تدهور الأوضاع الإنسانية والاقتصادية في اليمن، وعاودا تأكيد دعمهم القوي لمبعوث الأمم المتحدة الخاص إسماعيل ولد الشيخ أحمد ولدور الأمم المتحدة بالتوسط لأجل الوصول لحل سياسي دائم للأزمة، بناء على المرجعيات المتفق عليها بشأن المحادثات برعاية الأمم المتحدة، وتحديدًا قرارات مجلس الأمن – بما فيها القرار 2216، ومبادرة مجلس التعاون الخليجي، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني، بحسب “الإخبارية”.

وقد عبروا الوزراء عن تقديرهم الشديد للكويت لاستضافتها للمحادثات وتقديم الدعم السياسي للمبعوث الخاص للأمم المتحدة.

وشدد الوزراء على أن آن الأوان للتوصل لاتفاق في الكويت. كما بحثوا تسلسل اتفاق محتمل، وأكدوا على أن الحل الناجح يشمل ترتيبات تتطلب انسحاب الجماعات المسلحة من العاصمة ومناطق أخرى، واتفاق سياسي يُتيح استئناف عملية انتقال سياسي سلمية وتشمل الجميع.

واتفقوا الوزراء على ضرورة ألا يهدد الصراع في اليمن دول الجوار، وعاودوا تأكيد أن إعادة تشكيل حكومة ممثلة للجميع هو السبيل الوحيد لمكافحة جماعات إرهابية كالقاعدة وداعش بفعالية، ومعالجة الأزمة الإنسانية والاقتصادية بنجاح. كما دعا الوزراء إلى الإفراج غير المشروط والفوري عن جميع السجناء السياسيين.

كما اتفقوا الوزراء على البقاء على اتصال وثيق في الأسابيع المقبلة دعما للجهود بقيادة الأمم المتحدة لأجل التوصل لاتفاق.