مؤسسة الملك خالد تكشف الظواهر الحيوية في المجتمع السعودي

الأحد ١٢ مارس ٢٠١٧ الساعة ٨:٠٩ مساءً
مؤسسة الملك خالد تكشف الظواهر الحيوية في المجتمع السعودي

تتناول مشاركة مؤسسة الملك خالد في معرض الرياض الدولي للكتاب 2017، عبر جناح تعريفي يضم 37 إصداراً لأبحاث علمية ودراسات وتقارير اجتماعية، الظواهر الحيوية في المجتمع السعودي، وتطرح الحلول والسياسات لمعالجة القضايا التنموية في المملكة.

دراسات تبنّتها الأجهزة الرسمية:

ويتيح جناح مؤسسة الملك خالد هذا العام للباحثين والمهتمين بالحراك التنموي في المملكة، الاطلاع على أبرز المشروعات البحثية التي تبنتها المؤسسة في دعم المنظومة التشريعية والقانونية، على صعيد التنمية والمجتمع والاقتصاد. وأثمرت عن صدور عدد من الأنظمة والقوانين في المملكة خلال الأعوام العشر الماضية، بعد تبنّي الأجهزة الرسمية لها.

الوظيفة الاستراتيجية للقطاع غير الربحي:

من جانبه، كشف مدير إدارة الاتصال المؤسسي بمؤسسة الملك خالد علي المطيري أنَّ “مشاركة المؤسسة هذا العام ستركز على التعريف بالوظيفة الاستراتيجية للقطاع غير الربحي، ودوره في صناعة التنمية وتحريك الاقتصاد وخلق الوظائف، من خلال التعريف بدور مؤسسات القطاع غير الربحي في مساندة منظومة صنع القرار عن طريق المساهمة بإجراء البحوث والدراسات المتعلق بالتنمية والاقتصاد والمجتمع”.

وأبرز المطيري أنَّ “جناح مؤسسة الملك خالد سيعرض ضمن محتوياته الأبحاث الميدانية عن موضوعات التنمية في المملكة، إضافة إلى الدراسات الاجتماعية المتخصّصة للمؤسسة، التي أثمرت عن صدور مجموعة من الأنظمة، ويأتي أبرزها (مشروع نظام الحد من الإيذاء في المملكة)، و(اتجاهات الشباب الجامعي نحو الفحص الطبي لغرض الزواج)، وغيرها من الموضوعات الحيوية على صعيد التنمية والاقتصاد”.

وأشار، إلى أنّه تعرض المؤسسة عددًا من البحوث المهمة، منها:

  • الزكاة والمسؤولية الاجتماعية للشركات
  • منظمة قرى الأيتام الإسلامية
  • الدليل الإجرائي لتأسيس وعمل الجمعيات الخيرية
  • آراء القضاة والعاملين في السجون نحو البدائل الاجتماعية للعقوبات السالبة للحرية.
يذكر أن مؤسسة الملك خالد أنشأت أخيراً وحدةً خاصةً بالدراسات والبحوث بهدف التأثير الإيجابي في السياسات الحكومية المتعلقة بالقضايا الاجتماعية والتنموية من خلال إصدار تقارير ودراسات متخصصة مبنية على الأدلة والبراهين واستعراض التجارب العالمية المختلفة التي تتواءم مع الوضع الاقتصادي والاجتماعي في المملكة.