الهدر الغذائي والوعي لدى المواطن في جلسات “إطعام الدولي”

الأربعاء ١٢ أبريل ٢٠١٧ الساعة ٨:٣٦ صباحاً
الهدر الغذائي والوعي لدى المواطن في جلسات “إطعام الدولي”

جلسات جاءت ضمن مؤتمر إطعام الدولي، تنوعت ما بين إحصائيات تخص الهدر الغذائي، وبين ضرورة نشر الوعي حول دور بنوك الطعام، بالإضافة إلى العديد من الجلسات الأخرى.
وانطلقت أولى جلسات المؤتمر تحت عنوان “بنوك الطعام.. الفكرة والحاجة” والتي أدارها الدكتور فهد العليان، وشارك فيها المهندس عبد العزيز النغيثر الأمين العام لجمعية إطعام، إذ استعرض تجربة الجمعية في الحد من هدر الطعام والمساهمة في تقليل عدد محتاجي الطعام، كما أورد “النغيثر” إحصائيات متعلقة بالهدر الغذائي بالمملكة، حيث يستهلك الغذاء المهدر سنوياً 173 مليار متر مكعب من الماء بما يؤدي إلى انبعاث مليار طن من غاز الميثان، مشيرًا إلى أنّ كمية الهدر في الخبز والمعجنات بلغت 35%، إضافة إلى 30% حجم الهدر من الأرز المستورد، و5 طن يوميًا الفاقد في أسواق الخضراوات بالرياض.
واستعرض الدكتور معز الشهدي المدير التنفيذي لبنك الطعام المصري تجربة البنك في استثمار فائض الطعام لسد احتياج الأسر المصرية الفقيرة من الطعام اليومي خلال فترة 2006 – 2015 حيث أوضح أنّه في عام 2006 م بلغ عدد الأسر المستفيدة نحو 10 آلاف أسرة، وفي 2015 أصبح هناك 250 ألف أسرة يصل إليها الطعام.

وفي السياق ذاته، كشف الشهدي عن تفعيل دور البنك في استثمار الأضاحي وتوجيهها للأسر المحتاجة من خلال التوزيع المباشر أو التعليب طويل الأجل، إذ استفاد من هذه اللحوم خلال عام 2015م ا22 مليون مستفيد، بمشاركة 46 ألف متطوع ومتطوعة.

وطالب الدكتور معز الشهدي بإصدار تشريعات وقوانين لتقنين الهدر الغذائي والمحافظة على النعمة، كاشفاً عن نقل فكرة البنك المركزي لـ 29 بنك طعام في المنطقة تطبّق استراتيجيات عمل البنك.

من جانبه، شدّد craing nemitz مدير الخدمات الميدانية ببنك الطعام العالمي في الولايات المتحدة خلال الجلسة الأولى من مؤتمر إطعام الدولي على أهمية نشر الوعي حول الدور الإيجابي لبنوك الطعام، والتركيز على جهودها في الحفاظ على الغذاء ومحاربة الجوع.

وفي ثاني جلسات المؤتمر والتي كانت بعنوان “الوعي الغذائي والاجتماعي وأثره على صحة المجتمع” أكّد الدكتور خالد بن نهار الرويس المحاضر بجامعة الملك سعود على أنّ هدر الطعام هو السبب الرئيس في ارتفاع الأسعار، مشيراً إلى أنّ رفع الدعم عن السلع سيسهم في خفض هدر الطعام.

ونوّه ممثل الأغذية والزراعة للأمم المتحدة بالمملكة العربية السعودية على ضرورة التعاون وتنسيق المبادرات العالمية لخفض الفاقد والمهدر من الأغذية، وتطوير السياسات الاستراتيجيات والسياسات في هذا الإطار، إضافة إلى دعم برامج ومشاريع الاستثمار التي يتولى القطاع العام والخاص تنفيذها، باعتبار ذلك من أهم ركائز المبادرات العالمية.

ويأتي هذا استكمالًا للجهود التي تبذلها الجمعية الخيرية لحفظ الطعام “إطعام” للحد من ظاهرة الهدر والإسراف في الأغذية، برعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة الرياض.