بابا يعقوب: هذه مواصفات كاتب الأطفال التي يفتقدها البعض

الأربعاء ٢٦ أبريل ٢٠١٧ الساعة ٦:٤٢ مساءً
بابا يعقوب: هذه مواصفات كاتب الأطفال التي يفتقدها البعض

أكد الكاتب والمؤلف يعقوب محمد اسحاق – بابا يعقوب – أن الكتابة للطفل تحتاج مهارات خاصة من الكاتب، لافتًا إلى أن بعض كبار الأدباء والكتاب فشلوا في الكتابة للطفل لأنهم لا يمتلكون هذه المهارات.

وأضاف بابا يعقوب الذي استضافه مهرجان الشارقة القرائي للطفل، أن الكتابة للصغار تختلف بشكل كبير عن الكتابة للكبار، وهي أكثر تعقيداً ،فالذي يكتب للأطفال يجب عليه تقمص شخصيتهم والنزول إلى مستوى تفكيرهم واختيار المفردات المناسبة لأعمارهم».

وأشار الكاتب السعودي خلال كلمته في ندوة «كتب الأطفال الأكثر شعبية»، والمهارات التي يجب أن يمتلكها كاتب قصص الأطفال،بالمهرجان أن الكتابة للطفل  موهبة وميول، لكن هذا لا يعني أنها لا تحتاج إلى لوازم الكتابة، وسعة الاطلاع، وحب الأطفال، والرغبة في إثراء مخيلتهم، وتقديم كل ما هو جميل لهم”.

وألمح إلى أن الكتابة للأطفال تحتاج إلى مهارات لغوية خاصة، وقدرة فائقة على الإيجاز في التعبير، بحيث تكون الجمل قصيرة ومباشرة.

يذكر أن بابا يعقوب، قد قرر العودة للكتابة للأطفال من خلال عِدة إصدارات تتضمن شرحًا لأهداف رؤية السعودية2030 والتحوّل الوطني والانتقال من مرحلة الاعتماد على النفط إلى مرحلة ما بعد النفط.

وأصدر بابا يعقوب، كتابين، جاء الإصدار الأول بعنوان (لا نفط غدًا)، وهو موجّه للأطفال تحت سن 12 عامًا، بينما الإصدار الثاني، والذي جاء بعنوان (لمستقبل بلا نفط)؛ فهو موجّه للنشء فوق 12 عامًا.