بالصور.. “المواطن” تنشر التفاصيل الكاملة لهجوم الشانزليزيه ولمحة من حياة الإرهابي كريم شروفي

الجمعة ٢١ أبريل ٢٠١٧ الساعة ٤:٥٣ مساءً
بالصور.. “المواطن” تنشر التفاصيل الكاملة لهجوم الشانزليزيه ولمحة من حياة الإرهابي كريم شروفي

روّع الفرنسي الداعشي كريم شورفي، الشهير بـ”أبو يوسف البلجيكي”، جادة الشانزليزيه الباريسية أمس الخميس، مستخدمًا سلاحًا أوتوماتيكيًا في الهجوم الذي نفّذه على الشرطة الفرنسية.

متورّط بلجيكي يسلّم نفسه:

وأعلنت وكالة الأنباء البلجيكية، الجمعة، أنَّ رجلاً حددت السلطات البلجيكية هويته، وأبلغت السلطات الفرنسية عنه لاحتمال ضلوعه في هجوم باريس، أمس الخميس، سلم نفسه للشرطة البلجيكية، في مدينة أنتفيرب الشمالية.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الداخلية الفرنسية بيير أنري برانديه، أنَّ “هناك رجلاً ثانيًا تعرفت عليه السلطات البلجيكية وأخطرت السلطات الفرنسية بأمره”. فيما أكّد مصدر قريب من التحقيق الفرنسي أنَّ “الرجل البالغ 35 عامًا، الذي يجري استجوابه في أنتفيرب، يعتبر شديد الخطورة، وكانت الشرطة البلجيكية تبحث عنه في إطار تحقيق آخر”.

وكشفت الشرطة البلجيكية، عن العثور أثناء تفتيش منزل المشتبه به، على أسلحة وأقنعة تخفي الوجه، وتذكرة قطار كان متوجّهًا إلى باريس، الخميس صباحا، قبل ساعات من اعتداء الشانزليزيه.

وفي السياق ذاته، أعلن وزير الداخلية البلجيكي جان جامبون، الجمعة، أنَّ منفذ هجوم الشانزليزيه، في باريس، هو مواطن فرنسي، مبيّنًا أنَّ “التحقيقات جارية. ما يمكن أن نؤكده هو أن الجاني مواطن فرنسي”.

لحظة مقتل المهاجم الداعشي:

وأظهر مقطع فيديو نشر على موقع “يوتيوب”، لحظة قتل الشرطة الفرنسية مساء الخميس، لمسلح “داعشي”، قام بقتل شرطي فرنسي، فيما أصيب اثنان آخران، جراء إطلاق النار من قبل المسلح في جادة الشانزليزيه، قبل أيام من انتخاباتها الرئاسية الموعودة الأحد المقبل.

 

وأعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية الفرنسية بيار-هنري براندي، مقتل شرطي وإصابة اثنين آخرين بجروح خطيرة. وأكد أنه لا يمكن استبعاد وجود أكثر من مهاجم في اعتداء الشانزليزيه، مبيّنًا أنه “وصلت سيارة قرب حافلة للشرطة، وخرج منها رجل، وفتح النار من سلاح آلي على الشرطة، وقتَل شرطياً ثم حاول الذهاب راكضاً محاولاً أن يستهدف شرطيين آخرين”.

وفي حين لم يحدد المرجع الرسمي نوع السلاح، أكدت مصادر متطابقة أنه رشاش كلاشينكوف، فيما أبرز براندي أنَّ “عناصر الشرطة تمّ استهدافهم على نحو متعمد”.

الرئيس الفرنسي: خيوط إرهابية وراء الاعتداء

من جانبه، قال الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، إنَّ هناك “خيوطاً إرهابية” وراء الاعتداء الذي أسفر عن مقتل شرطي على جادة الشانزليزيه، وكل المؤشرات تشير إلى أنَّ الاعتداء متصل بالإرهاب، مشيراً إلى أنَّ “قوات الأمن ستكون أكثر يقظة خلال الانتخابات الرئاسية المقررة الأسبوع المقبل”.

من هو الإرهابي كريم؟

أدان القضاء الفرنسي، منفذ هجوم باريس كريم شورفي، في 2003، بالسجن 20 عامًا، لمحاولته قبلها بعامين قتل اثنين من الشرطة، وخرج شورفي باكرًا من السجن، بعد تخفيض محكوميته في 2005 إلى 5 أعوام.

وبعد الإفراج عنه اختفى أثره، إلى أن ظهر إرهابيًا مجدّدًا، في الجادة الأشهر بباريس، حيث سقط صريعًا برصاص الشرطة الفرنسية.

والمعروف عن منفذ “هجوم الشانزليزيه”، في التاسعة من مساء الخميس، وفق حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي، أنّه ولد في 31 كانون الأول/ديسمبر 1977، بضاحية تعبد 15 كيلو مترًا عن وسط باريس، هي Livry-Gargan، وعمره 39 عامًا، وهو محب للعصافير، ويقيم عادة في بلدية اسمها Chelles المعروف بأنها تابعة لضاحية Seine-et-Marnee بالعاصمة الفرنسية.