مها عقيل عبر الإندبندنت البريطانية : الآن يمكننا مناقشة الوصاية الذكورية على المرأة

السبت ٦ مايو ٢٠١٧ الساعة ٨:٣٥ مساءً
مها عقيل عبر الإندبندنت البريطانية : الآن يمكننا مناقشة الوصاية الذكورية على المرأة

سلطت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية، الضوء على قرار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، والذي يمكن المرأة في المملكة من الحصول على الخدمات دون موافقة ولي أمرها ما لم يكن هناك سند نظامي لهذا الطلب وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية .
وقالت مها عقيل، الناشطة بمجال حقوق المرأة، ومديرة إدارة الإعلام بمنظمة التعاون الإسلامي: إن التغييرات الجديدة تعني تمكين المرأة في بعض الحالات، من الدراسة والوصول إلى المستشفى، والحصول على العلاج والعمل في القطاعين العام والخاص، بالإضافة إلى تمثيل أنفسهن في المحكمة دون موافقة ولي أمر.
وتابعت “عقيل”: “الآن على الأقل يفتح الباب للنقاش حول نظام الوصي، فالنساء مستقلات ويمكنهن الاعتناء بأنفسهن”، مشيرة إلى أن الوصاية الذكورية ليست من الإسلام وتعد إهانة لآدمية المرأة.
ولفتت الصحيفة البريطانية، إلى أن سلسلة التحركات التي اتخذتها المملكة العربية السعودية في مجال حقوق المرأة، بدأت في عهد الملك الراحل عبدالله بن عبد العزيز آل سعود، عندما سمح للمرأة السعودية بالتصويت في مجلس الشورى والعمل في بعض الوظائف والضيافة، بالإضافة إلى إعطائها الحق في المنافسة بالألعاب الأوليمبية عام 2012 لأول مرة.