العشر الأواخر من رمضان.. سباق محموم للتسوّق استعدادًا لعيد الفطر

الأربعاء ١٤ يونيو ٢٠١٧ الساعة ١١:٠٨ صباحاً
العشر الأواخر من رمضان.. سباق محموم للتسوّق استعدادًا لعيد الفطر

انطلق التسابق المحموم، لترتيبات العيد، والتسوّق، بالتزامن مع قرب حلول العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم، وهي الفترة التي تعتبر ذروة الموسم التجاري.

ويتهافت المواطنون على الأسواق التجارية، بغية التبضّع استعدادًا لعيد الفطر المبارك، في حين تتنافس المحال على استقطاب الزبائن، عبر العروض الترويجيّة، والأسعار التنافسية، التي تظلُّ أعلى من المعتاد في باقي أيام العام.

واشتكى المواطنون، من ارتفاع أسعار الثياب، والمواد الغذائية، كاشفين عن قائمة أسعار كماليات الثوب الرجالي، التي تصل إلى 350 ريالاً، دون الحديث عن الثوب نفسه، على سبيل المثال لا الحصر، معتبرين ذلك رقمًا مبالغًا فيه، بالمقارنة مع الأعوام الماضية، لاسيّما أنَّ البدلات والمكافآت لم تصرف بعد، ما يجبرهم على انتظار الراتب المقبل، للتسوق قبيل عيد الفطر المبارك، وهو ما يعني بالضرورة الانشغال عن العبادة في هذه الأيام الفضيلة.

وتتغير الأولويات المالية بمرور الوقت، لاسيّما بالتزامن مع اقتراب عيد الفطر وارتفاع الأسعار، إلا أنَّ خطة الادّخار الجيدة تبدأ مبكرًا، وتستمر مدى الحياة، وهي تؤثر على نمط الحياة في المستقبل، وهو ما يمكنك تنفيذه عبر 5 نصائح، ارتكز عليها قبل حلول العيد، وهي:

  1. تحديد السبب الذي توفر المال لأجله، فوجود هدف واضح هو الخطوة الأولى للادخار الصحيح، ويساعد على تحديد أهدافك المالية.
  2. تحديد المبلغ الممكن توفيره، إذ يعتبر توفير 5% من دخلكم الشهري، بداية جيدة.
  3. اختيار الحلول الأنسب، وذلك للأهداف متوسطة وطويلة المدى الأكثر صعوبة، حيث إنكم ستحتاجون إلى تحقيق توازن بين حماية الأصول الخاصة بكم من جهة، وزيادتها لتعويض التضخم من جهة أخرى.
  4. جعل التوفير تلقائيًا، إذ يمكنك تحويل المبلغ المخصص للادخار تلقائيًا إلى حساب توفير منفصل، أو حساب استثمار تقومون بإنشائه، فحتى المبالغ الصغيرة، تنمو لتصبح كبيرة.
  5. رصد التقدم بشكل دوري، ما يساعد في ضمان تماشي خططكم الادخارية مع توقعاتكم.