نائب أمير جازان يطلع على التنوع الإحيائي بمحمية جزر فرسان

السبت ٢٩ يوليو ٢٠١٧ الساعة ٧:٠٠ صباحاً
نائب أمير جازان يطلع على التنوع الإحيائي بمحمية جزر فرسان

اطلع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة جازان ، مساء اليوم ، على التنوع الإحيائي بجزر فرسان وجهود الهيئة السعودية لحماية الحياة الفطرية تجاهها.
وتجول سموه في المعرض المصاحب ، واستمع إلى شرح من مدير عام المحافظة على الحياة الفطرية بالهيئة رشيد بن رزيق العتيبي ، عن محمية فرسان ، مشيراً إلى أنها تمتاز بتنوعها الإحيائي الكبير الذي يميزها عن سائر محميات المملكة العربية السعودية.
وبين أن الجزر تحتوي على أكثر من 230 نوعاً من الأسماك ، كما تتميز باحتوائها للعديد من الأحياء البحرية الفطرية المهددة بالإنقراض ، وتضم 50 نوعاً من المرجان ، وتتميز المحمية بالأعشاب والطحالب البحرية غابات القندل والقرم المهمة كحاضنات لصغار الأسماك والقشريات.
وأشار العتيبي ، إلى أن فرسان تحوي أكبر تجمع من ظباء الإدمي في المملكة العربية السعودية ، وتعتبر من أهم الممرات لهجرة الطيور ، وتحوي حوالي 165 نوع من الطيور ، وتضم أكبر تجمع للبجع وردي الظهر في البحر الأحمر ، وأكبر تجمع للعقاب النساري في الشرق الأوسط.
وفي الجانب النباتي ، شرح مدير عام المحافظة على الحياة الفطرية ، لسموه أن الجزر تحوي أكثر من 180 نوعاً من النباتات ، أربعة منها يقتصر وجودها في المملكة على جزر فرسان ، مبرزاً أن لدى فرسان أهمية وطنية وعالمية كبيرة جداً تؤهلها لأن تكون من مواقع التراث العالمي.