المملكة تخدم ضيوف الرحمن بخطة صحية من 5 مراحل

الجمعة ٢٥ أغسطس ٢٠١٧ الساعة ٢:١٧ مساءً
المملكة تخدم ضيوف الرحمن بخطة صحية من 5 مراحل

تسعى المملكة جاهدة إلى توفير سبل الراحة والرعاية الصحية التامة لخدمة ضيوف الرحمن.

وذكرت وزارة الصحة في بيان لها أنها تركز في بداية اولوياتها على النواحي الوقائية والعلاجية والاسعافية للحجاج.

ووضعت الصحة خطة تأمين الدم ومكوناته، إذ يُعتبر بنك الدم هو مخزن حفظ الدم ومكوناته والحفاظ عليها والتي يتم جمعها من المتبرعين بعد اجراء الاختبارات اللازمة للحد من المخاطر المتعلقه بنقل الدم واستخدامها في العمليات او الحالات الطارئه.

واصبح متواجد الأن أكثر من 16 ألف وحدة دم ومشتقاته سليمة خالية من الأمراض جاهزة تحت الطلب لخدمة حجاج بيت الله.

ومرت خطة تأمين الدم بخمس مراحل وهي:

المرحلة الأولى: مرحلة توفير الدم ومكوناته المقررة ضمن خطة توفير الدم من جميع مناطق ومحافظات المملكة العربية السعودية وتشرف عليها الإدارة العامة للمختبرات وبنوك الدم بوزارة الصحة، وأيضًا توفير الدم من قبل الحملات المكثفة للتبرع بالدم داخل العاصمة المقدسة ويشارك فيها القطاعات الحكومية والخاصة والعسكرية وتشرف عليها المديرية العامة للشؤون الصحية بمكة المكرمة.
المرحلة الثانية: المرحلة التجهيزية والتأكد من صلاحية جميع الأجهزة الطبية وتوفر القوى العاملة للبدء في تنفيذ الخطة وتأمين المحاليل والكواشف الطبية.
المرحلة الثالثة: المرحلة التشغيلية وهي توزيع الدم ومكوناته على جميع المستشفيات بمشعر منى وعرفات ومكة المكرمة بكميات كبيرة تقدر بــــ ( 16000 ) وحدة.
المرحلة الرابعة: مراقبة الإحصائيات بدقة عالية من قبل المختصين على مدار الساعة.
المرحلة الخامسة: إعداد خطة الطوارئ والكوارث للحج لا سمح الله.
وبالنسبة إلى خطة توزيع وحدات الدم الخالية من الأمراض والامنة والمفحوصة لجميع الأمراض المعدية على مستشفيات مكة المكرمة، فمت بناءً على المعايير العالمية والسعة السريرية للمستشفى و أسرة العناية المركزية والخبرات السابقة حيث يقدر عدد المستشفيات المشاركة في هذا العام 9 مستشفيات بمنطقة مكة المكرمة و4 مستشفيات على صعيد عرفات و4 مستشفيات بمشعر منى، حيث أن جميع هذه المستشفيات مجهزة بأحدث الأجهزة الإلية ويشغلها نخبة من العاملين المميزين من فنيين و أخصائيين في مجال المختبرات وبنوك الدم الطبية يتم التواصل معهم على مدار الساعة بواسطة رسائل التواصل السلكية واللاسلكية.
وأخيرًا، تم أعداد خطة الطوارئ والكوارث، بمشاركة جميع الجهات المختصة واعتمادها والتمشي بها لتنفيذها عند الحاجة.