بعد تأسيسها لوزارة واتساب .. زيمبابوي تتلقى صدمة بشأن بيانات المستخدمين

الإثنين ٣٠ أكتوبر ٢٠١٧ الساعة ٤:٣١ مساءً
بعد تأسيسها لوزارة واتساب .. زيمبابوي تتلقى صدمة بشأن بيانات المستخدمين

رفض موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وتطبيق الدردشة الكتابية الشهيرة واتساب، طلب الحكومة الزيمبابوية بالدخول على البيانات الخاصة بالمستخدمين، وذلك بعد أن شكلت الحكومة وزارة خاصة لمراقبة شبكات التواصل الاجتماعي.
وبحسب موقع “زيم آي” الزيمبابوي، فإن الوزير المختص بشؤون التواصل الاجتماعي باتريك تشيناماسا، قد رفض الإفصاح عن أي دور خاص بمراقبة الجمهور المستخدم لمواقع التواصل الاجتماعي، إلا أنه أكد إجراء الحكومة في بلاده لعدة اتصالات تتعلق بمحاولة الدخول إلى البيانات الشخصية الخاصة بالمستخدمين.
وتعد تلك الواقعة ليست الأولى، حيث سبق وأن رفض فيسبوك منح مكتب التحقيقات الفيدرالية البيانات الشخصية وأماكن تواجد أكثر من 7000 جهاز قامت بالدخول لصفحات فيسبوك، وذلك في إطار رغبتها في وضع المستخدمين تحت رقابة دائمة.
وتبدو المشكلة التي تواجهها العديد من دول العالم مؤثرة على سير بعض التحقيقات الخاصة بقضايا المخدرات وتهريب الأسلحة والبشر، بالإضافة إلى مكافحة الإرهاب والتطرف.
ويرفض فيسبوك وضع أي استثناءات في منح البيانات الشخصية للمستخدمين لأي جهة كانت، حتى لو كان في إطار المراقبات الأمنية الخاصة بالمجرمين أو العناصر الإرهابية والمتطرفة في العالم.

إقرأ المزيد