لضمان استقرار الاقتصاد العالمي.. تعاون نفطي من نوع جديد بين المملكة وروسيا

الخميس ١٩ أكتوبر ٢٠١٧ الساعة ٢:١٨ مساءً
لضمان استقرار الاقتصاد العالمي.. تعاون نفطي من نوع جديد بين المملكة وروسيا

عززت المملكة العربية السعودية وروسيا من تعاونهما النفطي بشكل واضح في أعقاب الزيارة التي قام بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود إلى موسكو، فبعد أن أتم الجانبان اتفاقهما الخاص بخفض الإنتاج بين منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) و11 منتجًا للنفط من خارج المنظمة، جاء الدور للتعاون في مجال نفطي جديد بين الجانبين.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة غازبروم نفت، ألكسندر ديوكوف، إن الشركة الروسية ستتعاون مع شركة أرامكو السعودية حول سبل تعزيز الإنتاج، بما في ذلك تكنولوجيا التكسير والنفط الصعب استرداده وغيرها من المجالات المتعمقة في البترول.

وأكد ديوكوف، وفقاً لما نقلته وكالة أنباء “رويترز” الدولية، أن الشركتين حددتا ستة مجالات للتعاون، وسيتعين عليهما إيجاد شكل لهذا التعاون والتمويل الخاص به، لاسيما بعد توقيع شركة “غازبروم نفت” و”أرامكو” في وقت سابق من هذا الشهر، مذكرة تعاون خلال زيارة الملك سلمان إلى روسيا.

ومن المتوقع أن يشمل التعاون “تقنيات حفر وتجهيز الآبار، وتحسين نظم الضخ، وتطوير أنابيب غير معدنية واسعة النطاق، كما يخطط الطرفان لمناقشة وجهات النظر للتعاون في البحث والتطوير والأعمال الهندسية التجريبية، فضلًا عن خيارات لتطبيق حلول مبتكرة لمجموعة واسعة من التحديات التكنولوجية”.

وأوضح ديوكوف، أنه “بالنظر إلى عدم اليقين الاقتصادي الحالي، من المهم للغاية أن يقوم كبار منتجي البترول بتنسيق أنشطتهم لتحسين استقرار السوق العالمية للنفط والغاز”.

ووقَّعت أرامكو اتفاقيات في روسيا مع غازبروم بشأن التعاون في مجال الغاز، مع صندوق الاستثمار المباشر الروسي للتعاون في خدمات الطاقة والتصنيع، كما وقعت اتفاقات للتعاون التجاري، برفقة نفس الجهة الاستثمارية الروسية، لتسويق البتروكيماويات.