ما هو مشروع نيوم ؟ وكم تكلفته ؟وماذا تعني NEOM

الثلاثاء ٢٤ أكتوبر ٢٠١٧ الساعة ٩:٣٥ مساءً
ما هو مشروع نيوم ؟ وكم تكلفته ؟وماذا تعني NEOM

وصفه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بأنه “أكثر المشروعات طموحًا في العالم”.. إنه مشروع نيوم الذي تم الإعلان عنه اليوم الثلاثاء، ويمتد لأول مرة بين 3 دول هي المملكة ومصر والأردن.

كم يتكلف مشروع نيوم؟

تصل استثمارات مشروع نيوم إلى 500 مليار دولار.

ما هو مشروع نيوم؟

بحسب الموقع الرسمي للمشروع، هو أرض جديدة، صممت خصيصًا لنمط حياة جديد ومنطقة “نيوم”، هي منطقة اقتصادية مستقلة، بقوانينها ولوائحها الخاصة التي تعمل على تعزيز النمو في المنطقة.

9 قطاعات استثمارية:

وسيركز المشروع على 9 قطاعات استثمارية متخصصة، على أن تنتهي المرحلة الأولى منه في 2025، ليكون مشروع نيوم مجتمعًا طموحًا يبشر بمستقبل الحضارة البشرية عن طريق توفير أسلوب حياة مثالي.

ماذا تعني كلمة نيوم؟

تعد كملة نيوم “NEOM”، اختصارًا لأول 3 أحرف من كلمة NEO، اللاتينية وتعني الجديد، والحرف الرابع M، اختصارًا للكلمة العربية المستقبل.

أين يقع مشروع نيوم؟

ويقع مشروع نيوم شمال غرب المملكة، على مساحة 26.5 كم2، ويطل من الشمال والغرب على البحر الأحمر وخليج العقبة بطول 468 كم، ويحيط بها من الشرق جبال بارتفاع 2500 متر.

وبحسب ما ذكره ولي العهد اليوم، سيقام مشروع نيوم على أراضٍ داخل الحدود المصرية والأردنية إلى جانب المملكة، حيث إنه سيكون أول منطقة خاصة ممتدة بين ثلاث دول.

وموقع المشروع إستراتيجي، وسيجعل منه مركزًا عالميًّا للتجارة والمعرفة والابتكار.

كيف سيتم مشروع نيوم ماديًّا؟

أكد ولي العهد أن مشروع نيوم سيتم دعمه بأكثر من 500 مليار دولار من المملكة، بالإضافة إلى صندوق الاستثمارات العامة، والمستثمرين المحليين والعالميين.

ما هدف مشروع نيوم؟

يعني مشروع نيوم بمستقبل التقنيات الحيوية، من خلال جذب المواهب للبحث العلمي والتطوير وتطبيق المعارف الجديدة، فضلًا عن اهتمامه بمستقبل العلوم التقنية والرقمية.

وأكد الموقع الرسمي للمشروع أنه سيهتم بمستقبل الغذاء من خلال الإجابة على كيف يمكن إنتاج الأغذية الطازجة في صحراء بلا ماء أو مياه الشرب العذبة في البحر؟ ويتطلع المشروع للتركيز على مستقبل التصنيع.

ولن يكتفي مشروع نيوم بالابتكار في مجال النانو تكنولوجيا وأجهزة استشعار عن بعد والطاقة المتجددة، بل سيتم استحداث فرص ترتكز عليها تلك الابتكارات وتطويرها وعرضها.

إعلاميًّا:

كما يتطلع مشروع نيوم لأن يكون محورًا عالميًّا في مجال الإعلام ليس فقط للشرق الأوسط ولكن للعالم أجمع.

الترفيه:

أما في مجال الترفيه سيكون المشروع ممتلئًا بالرياضة والفنون المرئية والمطاعم ذات الشهرة العالمية، فضلًا عن منتجعات سياحية تجذب السياح من آلاف الأميال.

من هو المدير التنفيذي لمشروع نيوم؟

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي اليوم عن تعيين الأميركي كلاوس كلينفيلد، لمنصب الرئيس التنفيذي للمشروع. وكلينفيلد هو الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة السابق لشركتي “ألكوا” و”أركونيك”، وهما شركتان رائدتان عالميًّا في صناعة الألومنيوم، بالإضافة إلى صناعة المنتجات وتقديم الحلول الهندسية.