تعليم الرياض يتوعد المدارس الأهلية والأجنبية بسبب الغياب

الخميس ٣٠ نوفمبر ٢٠١٧ الساعة ١١:٤٠ صباحاً
تعليم الرياض يتوعد المدارس الأهلية والأجنبية بسبب الغياب

شددت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض على جميع المدارس الأهلية والعالمية والجاليات للبنين والبنات بضرورة الالتزام بتطبيق الإجراءات والضوابط المنظمة لتعزيز الانضباط المدرسي والحدّ من الغياب.

وأوضح مدير عام التعليم بمنطقة الرياض حمد بن ناصر الوهيبي، أنه تم إقرار لائحة من الإجراءات المرحلية تجاه المدارس التي لا تلتزم بتطبيق الضوابط المنظمة والإجراءات اللازمة؛ لضبط الغياب وتثبيته في برنامج نور، وكذلك المدارس التي لديها استمرارية في ارتفاع نسب الغياب، مؤكدًا أن هذه الإجراءات تأتي سعيًا من الإدارة في معالجة الغياب بوصفه مشكلة سلوكية قائمة والعمل على الحد منها وتعزيز الانضباط المدرسي في المدارس، وبناءً على ملاحظة لجنة الانضباط المدرسي أثناء الزيارات الميدانية لبعض المدارس من ارتفاع نسب غياب الطلاب والطالبات وضعف الانضباط المدرسي .

وأوضح مدير مكتب التعليم الأهلي والأجنبي الأستاذ أنس الأحيدب أن لائحة الإجراءات الجديدة خطوات مرحلية يتم اتخاذها ضد المدارس غير الملتزمة بالضوابط المنظمة لضبط الغياب، لافتاً إلى أنه يحق للجنة الانضباط تطبيق أحد الإجراءات دون التدرج فيها.

وشددت الإجراءات في بندها الأول أنه في حال عدم التزام المدرسة بتطبيق الضوابط المنظمة لضبط الغياب وتثبيته في نظام نور؛ سيتم إنهاء تكليف قائد المدرسة بقرار من المدير العام للتعليم، مع تنبيه مالك المدرسة لمتابعة عملية الانضباط خلال العام الدراسي، كما نصت اللائحة على أنه في حال استمرارية ارتفاع نسب الغياب مع تطبيق الضوابط والإجراءات لضبط الغياب؛ فإنه سيتم توجيه إنذار للمدرسة ولمالك المدرسة وأولياء الأمور مع منح مهلة زمنية أسبوعين لتصحيح الوضع والرفع بالإجراءات المتخذة لإدارة التعليم، وفي حال انتهاء مهلة الأسبوعين مع استمرار عدم انضباط الحضور وارتفاع نسب الغياب؛ سيتم إسناد وضع وتصحيح الاختبارات لخمس مواد دراسية إلى اختبارات مركزية لطلاب المرحلة التي ظهر فيها قصور.

وتضمنت المرحلة الثالثة من الإجراءات الجديدة أنه في حال استمرار الغياب؛ سيتم الإعلان بعد ثلاثين يومًا عن هذه المدارس في وسائل الإعلام وعلى موقع وزارة التعليم وإدارة التعليم.

وفي المرحلة الرابعة وفي حال استمرار نسب الغياب؛ سيتم حجب الإعانة السنوية وحرمان المدرسة من التقديم على برنامج الرسوم الدراسية، وإيقاف قبول الطلاب المستجدين أو المحولين إليها لمدة عام.

أما في حال استمرار الغياب والتساهل في الانضباط المدرسي؛ فسيتم إلغاء وسحب ترخيص المدارس من صاحب الصلاحية.