المكالمات الهاتفية والإنترنت تدخل ضريبة القيمة المضافة

الخميس ٧ ديسمبر ٢٠١٧ الساعة ٩:١٢ مساءً
المكالمات الهاتفية والإنترنت تدخل ضريبة القيمة المضافة

خضعت رسوم المكالمات الهاتفية والإنترنت لضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%، والمقرر أن يبدأ العمل بها من 1 يناير من عام 2018، أي أقل من شهر.

وضرب الحساب الرسمي لضريبة القيمة المضافة على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، مثلًا بشخص يدفع فاتورة جواله بقيمة 400 ريال، حيث ستكون إجمالي الفاتورة بعد تطبيق الضريبة بنسبة 5 ٪، 420 ريالًا.

وفي سياق آخر، منحت الهيئة العامة للزكاة والدخل الموردين والعملاء، الذين تربطهم علاقات عمل تعاقدية، مهلة لإعادة التفاوض في تفاصيل العقود، وتحديدًا تلك التي ستتأثّر بضريبة القيمة المضافة.

وأعلنت الهيئة أن العام الأول من تاريخ تطبيق نظام ضريبة القيمة المضافة يعد فترة انتقالية، حيث سيجري إخضاع التوريدات الناشئة عن بعض العقود طويلة الأجل، التي تستوفي شروط معينة بأنها ستخضع للضريبة بقيمة الصفر.

وكانت الهيئة قد دعت المنشآت التي تتخطى إيراداتها السنوية 1.000.000 ريال سعودي إلى التسجيل في ضريبة القيمة المضافة قبل 20 ديسمبر2017، تجنبًا لتعرضها لغرامات مالية وإيقاف العديد من الخدمات الحكومية.

وأوضحت الهيئة أن هذه المعاملة الخاصة ستنطبق حصرًا على العقود التي لم يكن من المتوقع فيها تطبيق ضريبة القيمة المضافة.

ويستثنى منها العقود التي تتضمّن شرطًا خاصًّا يتعلّق بالضريبة أو آلية لتعديل أسعار السلع والخدمات لتشمل قيمة ضريبة القيمة المضافة.