تعيين سيدة في إدارة أرامكو يُعزز توجه المملكة الحديث

الإثنين ٣٠ أبريل ٢٠١٨ الساعة ١٢:٣٦ مساءً
تعيين سيدة في إدارة أرامكو يُعزز توجه المملكة الحديث

رأت صحيفة الجارديان البريطانية أن تعيين شركة أرامكو، وهي الكيان الاقتصادي الأكثر ربحية في العالم، لامرأة في مجلس إدارتها يبقى خطوة هامة للمملكة، والتي يشارك خمس إجمالي تعداد السيدات فقط بأسواق العمل.
وأشارت الصحيفة البريطانية إلى تعيين خبيرة صناعة النفط المخضرمة لين لافيتي في مجلس إدارة الشركة، مؤكدة أنها تمتلك تاريخًا طويلًا في إدارة صناعات النفط وشركاتها سواء في الولايات المتحدة الأميركية أو بريطانيا.
وأبرزت الجارديان التاريخ المهني الطويل للسيدة لافيتي، والتي تملك بالفعل سجلًا مشرفًا من الأعمال الضخمة على مستوى قطاعات الطاقة العالمية، حيث تولت منصب الرئيسة السابقة والمديرة التنفيذية لشركة تكرير النفط الأميركية سونوكو خلال الفترة من عام 2008 حتى 2012.
واختارتها مجلة فوربس الأميركية العملاقة في قائمة النساء الأقوى على مستوى العالم في عام 2008، وذلك بعد أن تولت مهام شركة التكرير الأميركية عام 2008.
وعلى الرغم من توليها مناصب رائعة على مستوى قطاع النفط الأميركي، إلا أن مجدها الحقيقي كان بتوليها مهام نائب الرئيس التنفيذي للتصنيع العالمي في شركة رويال داتش شيل البريطانية العملاقة، حيث عملت لأكثر من 28 عاماً في هذه المؤسسة العريقة بصناعة النفط العالمية.
وبشأن التغيير الاجتماعي للبلاد، ترى الصحيفة البريطانية أن تعيين لافيتي من العلامات المميزة للسياسة الحالية للمملكة، خاصة وأنه في الماضي بالكاد كان يتم تعيين حفنة بسيطة من النساء السعوديات في مجلس إدارة الشركات الكبرى، غير أن هذا الأمر يتغير ببطء في المملكة بالوقت الحالي.
وربطت الجارديان بين تعيين لافيتي في مجلس الإدارة، والتوجه الواضح للمملكة في زيادة المشاركة النسائية بسوق العمل، والتي بدأت بقوة في العام الماضي، بتعيين سارة السحيمي كأول رئيسة للبورصة السعودية، كما أنها كانت أول امرأة ترأس مؤسسة مالية حكومية رئيسية في المملكة.
وسوف ينضم الأعضاء الخمسة الجدد في مجلس إدارة أرامكو إلى ستة آخرين عائدين من بينهم وزير الطاقة والثروة المعدنية خالد الفالح، وهو أيضًا رئيس مجلس إدارة أرامكو، وأمين الناصر الرئيس التنفيذي لأرامكو.
وتأتي التعيينات الجديدة في مجلس الإدارة في الوقت الذي تُخطط فيه الحكومة السعودية لطرح حوالي 5٪ من أسهم أرامكو في طرح عام أولي “اكتتاب” خلال وقت لاحق من هذا العام أو أوائل عام 2019.
أعضاء مجلس الإدارة المنتهية ولايتهم هم ماجد المنيف، مستشار الديوان الملكي، خالد السلطان عميد جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وبيتر وويكي المدير الإداري السابق للبنك الدولي والنائب السابق لرئيس مؤسسة التمويل الدولية.