هل يتم تعليق الدراسة في الرياض بعد التحذير الأحمر؟

الإثنين ٢٣ أبريل ٢٠١٨ الساعة ٣:٠٣ مساءً
هل يتم تعليق الدراسة في الرياض بعد التحذير الأحمر؟

لا يزال البحث عن الجهة المسؤولة عن تعليق الدراسة هو السؤال الأكثر إلحاحًا على أذهان المواطنين وأبنائهم كلما ضربت موجة ترابية أو هطلت الأمطار فوق إحدى المناطق.

تحذير أحمر

وبالرغم من أن الإنذار المبكر أطلق تحذيرًا باللون الأحمر – أقصى درجات الخطر – من استمرار تأثير العاصفة الرملية مما يؤدي إلى انعدام في مدى الرؤية الأفقية في الرياض إلا أنه لم يصدر أي قرار بشأن تعليق الدراسة في مدارس الرياض .

وتوقع الإنذار المبكر أن تمتد الحالة حتى السادسة من مساء اليوم على الرياض – الخرج – الدوادمي – الغاط – المجمعة – الأفلاج والأجزاء المجاورة.

مطالبات متكررة

وطالب الأهالي أكثر من مرة بأن يكون الإعلان عن تعليق الدراسة قبل بداية اليوم الدراسي بوقت كاف مؤكدين أنه لا جدوى من تعليق الدراسة في منتصف اليوم أو بعد خروج الطلاب إلى المدارس.

قواعد تعليق الدراسة

وأعلنت وزارة التعليم مؤخرًا عن اتخاذ ضوابط جديدة فيما يخص تعليق الدراسة على أن يتم تطبيقها مطلع العام الدراسي المقبل تجاه الحالات التي يتم بموجبها تعليق الدراسة جراء الظروف والمتغيرات المناخية، مبينة أن اتخاذ قرار تعليق الدراسة نتيجة الظروف المناخية، سيصبح ضمن مسؤولياتها بشكل مباشر بعد التنسيق مع الجهات ذات العلاقة في إمارات المناطق ومصلحة الأرصاد وحماية البيئة والدفاع المدني.

وقررت التعليم إسناد مسؤولية قرار تعليق الدراسة في المدارس -نتيجة الظروف المناخية- إلى لجنة مركزية تم استحداثها مؤخراً برئاسة نائب الوزير وعضوية سعادة وكيلي التعليم للبنين والبنات، ووكيل الشؤون المدرسية ومدير عام الأمن والسلامة، ومدير التعليم في المنطقة التي يحصل فيها التنبيه للأحوال المناخية المتغيرة، في حين حدد التعميم مسؤولية تعليق الدراسة في الجامعات لمدير الجامعة، وذلك بعد التنسيق مع اللجنة المركزية في وزارة التعليم.

حالة جوية مستمرة

وتوقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس لهذا اليوم أن يستمر تكون السحب الرعدية الممطرة مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية على مرتفعات نجران، جازان، عسير، الباحة ومكة المكرمة تمتد إلى منطقتي الرياض والشرقية.

في حين تنشط الرياح الشمالية المثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية قد تتحول إلى عاصفة ترابية على مناطق (الحدود الشمالية، الجوف، تبوك، القصيم، حائل) والأجزاء الشمالية من المنطقة الشرقية (حفر الباطن، القيصومة) ومن ثم تؤثر على منطقتي الرياض والشرقية يصحب ذلك انخفاض في درجات الحرارة.