نيوم تجتذب العالم.. الاستثمارات الأجنبية بالمملكة تصل مستويات قياسية

الجمعة ١١ مايو ٢٠١٨ الساعة ٣:٢٣ مساءً
نيوم تجتذب العالم.. الاستثمارات الأجنبية بالمملكة تصل مستويات قياسية

ارتفعت الاستثمارات الأجنبية المباشرة القادمة للمملكة خلال العام الجاري لتصل إلى مستويات قياسية، لا سيما في الوقت الذي أعلنت فيه الحكومة عزمها توفير المناخ الأمثل لجذب هذا الكم من رؤوس الأموال في المشروعات الضخمة للبلاد، على غرار مدينة نيوم، والتي أعلن عنها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان خلال أكتوبر الماضي ضمن مبادرة مستقبل الاستثمار في المملكة.
وقال إبراهيم العمر محافظ الهئية العامة للاستثمار لشبكة CNBC الأميركية: “الاستثمار الأجنبي المباشر ينمو في المملكة.. لقد شهدنا نموًا في الاستثمار الأجنبي بزيادة مقدارها حوالي 50 % في الربع الأول من العام الجاري مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، كما شهدت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر حوالي 40 %”.
وتشير الأرقام الرسمية الصادرة عن البنك الدولي إلى أن صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر بلغت 7.453 مليار دولار في عام 2016، في حين بلغ صافي التدفقات الخارجية 8.936 مليون دولار في نفس العام.
ورد العمر على المزاعم التي تشير إلى تأثر الاستثمارات الأجنبية بحملة المملكة لتطهير الفساد بقيادة ولي العهد، حيث أكد أن الاستثمار الأجنبي ينمو الآن وبمستويات مناسبة لطموح المملكة.
وأضاف العمر أن “المملكة مستعدة لمساعدة الشركات التي تم تأسيسها في البلاد، كما أن الهيئة تعمل مع الجهات الحكومية لدعم وتحفيز الاستثمار الأجنبي.
وترغب المملكة في تحسين بيئة أعمالها والارتقاء بترتيبها في “مؤشر سهولة ممارسة أنشطة الأعمال” التابع للبنك الدولي، وهي حاليًا في المرتبة 92 في مؤشر 190 دولة.
وكشف العمر أن المملكة لديها هدف لتكون رقم 20 في ترتيب سهولة ممارسة الأعمال بحلول عام 2020، مضيفًا “نحن نعمل مع البنك الدولي ونتبع أفضل الممارسات في جميع أنحاء العالم، وحددنا أكثر من 400 وجه للإصلاحات، واليوم حققنا حوالي 40 % منها”.
وعن المشروعات الضخمة، قال كلاوس كلينفيلد الرئيس التنفيذي لشركة نيوم خلال أحد محافل منتدى جيت واي الخليج: “المشروع يجتذب اهتمامًا كبيرًا من المستثمرين الأجانب”.
وقال خلال لجنة الاستثمار الأجنبي المباشر: “إن قضية الاستثمار في نيوم سهلة للغاية، لأن لدينا الكثير من الأشياء التي تسير في صالحنا”، مضيفًا أن “الاهتمام بالشراكة مع المملكة في إنشاء مشروع نيوم كان واضحًا للغاية”.