الإيرانيات يستنجدن بالفيفا ضد بلادهن

السبت ٢٣ يونيو ٢٠١٨ الساعة ١:٠٠ مساءً
الإيرانيات يستنجدن بالفيفا ضد بلادهن

تقدمت مجموعة من النساء الإيرانيات بطلب إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم عبر رسالة تطلب منه الضغط على الحكومة في بلادهن من أجل السماح لهن بالذهاب إلى ملاعب كرة القدم ومشاهدة المباريات بحُرية.

ووفقاً لما جاء في مجلة نيوزويك الأميركية، فإن النساء الإيرانيات اللاتي بعثن برسالتهن إلى الفيفا كُنَّ من الشخصيات المعروفة.

وسُمح للسيدات الإيرانيات بحضور المباريات لأول مرة مباريات كرة القدم خلال مواجهة إسبانيا يوم الأربعاء الماضي، غير أن الحظر لا يزال قائمًا على السيدات داخل إيران.

وأكدت السيدات اللاتي وقعن على الرسالة المفتوحة الموجهة إلى الفيفا أن الأمر الآن في أيدي الاتحاد الدولي للضغط على طهران، خاصة وأن القوانين الأساسية التي تتبناها الفيفا تحظر بشكل رئيسي التفريق بين الرجل والمرأة.

وقالت نينا أنصاري، وهي مؤلفة إيرانية، لمجلة نيوزويك: “نشاهد كأس العالم الآن، وهذه هي المرة الأولى منذ ما يقرب من أربعة عقود يُسمح للنساء بالحضور ومشاهدة مباريات كأس العالم إلى جانب الرجال، لكن من المهم معرفة أن هذا الحظر ما زال قائمًا”.

ويواجه المجتمع الإيراني مشكلات ضخمة على المستوى الإنساني، خاصة في ظل رغبة نظام الملالي في عدم إظهار تلك الأزمات والمشكلات إلى النور، كما أنه يتجنب أن تصبح تلك الحوادث مادة للتداول الإعلامي على مستوى العالم بشكل رئيسي.

وتراهن الولايات المتحدة الأمريكية على وطأة العقوبات الاقتصادية على إيران، حيث قد تسعى طهران خلال الفترة المقبلة لتنشيط برامجها وخططها النووية مجددًا، إلا أن الاستمرار بقوة في العقوبات الاقتصادية القوية قد يؤدي إلى نسف أي قدرات نووية لإيران خلال الفترة المقبلة.

منتخب إيران يخوض كأس العالم ضمن المجموعة الثانية، والتي تضم كلاً من إسبانيا والبرتغال والمغرب، وهي مجموعة توصف بأنها الأقوى في مونديال روسيا، واستطاع تحقيق الفوز على نظيره المغربي بهدف في الأوقات الحرجة أحرزه مدافع الفريق في مرماه، وتلقى الخسارة من إسبانيا في ثاني مواجهاته بكأس العالم.