رياح البوارح تثير الغبار وتصل ذروتها اليوم في هذه المناطق

الجمعة ٢٧ يوليو ٢٠١٨ الساعة ١٢:٠٠ مساءً
رياح البوارح تثير الغبار وتصل ذروتها اليوم في هذه المناطق

توقع أستاذ المناخ في جامعة القصيم الدكتور عبدالله المسند أن تنشط رياح البوارح المثيرة للأتربة في عدد من المناطق اليوم.
وقال المسند: متوقع اليوم أن تنشط رياح البوارح الشمالية الجافة ومتوقع أن تثير الغبار مجدداً في الشرقية وفي الشمال الشرقي السعودي، وأجزاء من شرق الوسطى تشمل منطقة الرياض، وعلى الكويت وجنوب العراق،تتراوح سرعة الرياح ما بين 30 -55 كم/س.

وأضاف المسند: متوقع أيضاً أن تشتد رياح #البوارح الشمالية الجافة والمثيرة للغبار لبضعة أيام على شرق السعودية، وعلى الكويت وجنوب العراق، وذروتها اليوم الجمعة هذا والله أعلم.

وكانت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة توقعت  في تقريرها عن حالة الطقس لهذا اليوم أن يستمر نشاط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار والتي تحد من مدى الرؤية الأفقية على مناطق الحدود الشمالية، الشرقية، القصيم، الرياض.
في حين لا تزال فرصة هطول الأمطار الرعدية المسبوقة برياح نشطة تحد من مدى الرؤية الأفقية على مناطق جازان، عسير، الباحة، وقد تمتد إلى مرتفعات مكة المكرمة.
وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية غربية إلى غربية بسرعة 10 – 35 كم/ساعة ، ويرتفع الموج من نصف متر إلى متر ونصف، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج, بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 15-40 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين, وحالة البحر متوسط الموج.