تزامنًا مع قرب زيارة خادم الحرمين.. تفاصيل زيارات ملوك السعودية لتبوك

الأحد ١١ نوفمبر ٢٠١٨ الساعة ١٠:١٠ صباحاً
تزامنًا مع قرب زيارة خادم الحرمين.. تفاصيل زيارات ملوك السعودية لتبوك

تترقب منطقة تبوك زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله، وهي الزيارة الأولى منذ توليه الحكم.

ومن المنتظر أن يدشن خادم الحرمين الشريفين، خلال زيارته للمنطقة، عدداً من المشاريع التنموية في المنطقة.

وتعتبر زيارة خادم الحرمين الشريفين هي الزيارة الملكية السادسة، لتبوك، منذ توحيد المملكة.

وفيما يلي تفاصيل الزيارات الملكية السابقة للمنطقة:

– قبل نحو 67 عامًا زار الملك سعود – رحمه الله- تبوك ،في أول زيارة رسمية يقوم بها ملك سعودي للمنطقة، بالتزامن مع عيد الأضحى، بهدف تفقد أحوال شعبه بنفسه، وزيارة محطة سكة حديد الحجاز في مدينة تبوك؛ لتبنيه فكرة مشروع إعادة تسيير سكة حديد الحجاز.

– بينما زار الملك فيصل -رحمه الله- مدينة تبوك، وشهدت زيارته افتتاح مدينة الملك عبدالعزيز العسكرية بتبوك.، وذلك تزامنًا مع الاحتفال باليوم الوطني.

وأقام الأهالي مهرجاناً كبيراً بمناسبة هذه الزيارة التاريخية حضره الملك فيصل، وشارك الأهالي العرضة النجدية.

– وكانت الزيارة الملكية الثالثة لمدينة تبوك عندما هبطت الطائرة الملكية بالملك خالد -رحمه الله-، وقد استغرقت زيارته ثلاثة أيام افتتح خلالها عدداً من المشاريع التنموية على رأسها مستشفى القوات المسلحة في المدينة العسكرية.

– وكان الملك فهد رحمه الله صاحب الزيارة الملكية الرابعة، واستغرقت ثلاثة أيام، حضر خلالها العرض العسكري الذي أقيم في مدينة الملك عبدالعزيز العسكرية، وتفقد المشاريع الزراعية، كما حضر حفل الأهالي الذي أقيم في الاستاد الرياضي.

– وفي زيارة الملك عبدالله -رحمه الله- قد وضع حجر الأساس لمشروع جامعة تبوك ومجمع الملك عبدالله الطبي والكليات التقنية، كما شارك الأهالي حفلهم الذي أقيم في الاستاد الرياضي “مدينة الملك خالد الرياضية”، وغادر الملك عبدالله مدينة تبوك الأحد الموافق 26 ربيع الآخر من عام 1428هـ.

الجدير بالذكر أن شوارع تبوك قد تزينت بصور خادم الحرمين الشريفين، حاملة عبارات الترحيب، فيما تزيّنت الطرق بالورد، وجسورها بالأعلام السعودية.

من جهتها أطلقت إمارة منطقة تبوك، الهوية الرسمية لزيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، للمنطقة، بعد جولته الخارجية التي شملت حائل والقصيم.

كما أطلقت الإمارة، عبر حسابها الرسمي في “تويتر”، وسم “تبوك تزدان بقدوم سلمان”، عبر مواقع التواصل الاجتماع، احتفالاً بزيارة خادم الحرمين إلى المنطقة.

وتتكون عناصر الهوية الخاصة بالمناسبة من جزأين رئيسيين، وهما: الشعار الرسمي والعلامة الكتابية.

وتتخذ عناصر الهوية شكلين: أفقي وعمودي، مما يتيح مرونة الاستخدام والتطبيق، أما من ناحية خط الطباعة، استخدمت المنطقة مجموعة خط. Frutiger LT Arabic، في جميع عناصر الهوية باللغة العربية، واللغة الإنجليزية، ويأتي في أربعة أوزان.