#وزارة_العدل: إصدار 2697 حكماً تجارياً في شهر.. بارتفاع 73%

#وزارة_العدل: إصدار 2697 حكماً تجارياً في شهر.. بارتفاع 73%

الساعة 11:23 صباحًا
- ‎فيجديد الأخبار, حصاد اليوم
1
طباعة
المواطن - الرياض

كشف التقرير البياني الشهري لوزارة العدل، أن إجمالي الأحكام الصادرة من المحاكم والدوائر التجارية في شهر ربيع الأول 1440 هـ، بلغ 2697 حكماً، بزيادة قدرها 73%، عن الأحكام الصادرة في الشهر نفسه من العام الماضي.

وبحسب التقرير، تراوح عدد أحكام القضايا الصادرة يومياً بين 88 و183 حكماً في اليوم الواحد بمتوسط 135 حكماً في اليوم، وشكلت الأحكام المنهية للدعوى 95% من أحكام المحاكم والدوائر التجارية، بينما بلغت نسبة الأحكام الإجرائية الأخرى 5% منها.

وصدرت 88% من إجمالي الأحكام، من محاكم ثلاث مناطق هي: الرياض ومكة المكرمة والمنطقة الشرقية، كما شكلت الأحكام في الموضوع 87% من إجمالي الأحكام المنهية للخصومة.

وأسهمت حزمة من القرارات التي اتّخذتها وزارة العدل والمجلس الأعلى للقضاء في سرعة إصدار الأحكام التجارية والحفاظ على جودتها، ومن تلك القرارات ما أقره معالي وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني بإضافة مادة على اللائحة التنفيذية لنظام المرافعات الشرعية لتحديد موعد نظر القضايا التجارية بما لا يتجاوز 20 يوماً من تاريخ قيد الدعوى، إضافة إلى تحديد عدد الجلسات الإجمالية للنظر في القضايا التجارية؛ إذ لا يتجاوز نظر القضايا التجارية 3 جلسات.

وبينت وزارة العدل أن من القرارات أيضا، تقديم صحيفة الدعوى إلكترونيًا دون الحاجة للحضور، والتحقق من صحة البيانات من قبل موظفي المحكمة وتسجيلها خلال يوم، وتبليغ المدعى عليه من خلال جواله بالرقم المسجل في “أبشر”، تفعيلاً للتبليغ بالوسائل الإلكترونية.

ومكنت الوزارة المستفيدين من تقديم مذكرة الدفاع الأولى إلكترونياً دون الحاجة إلى الحضور، بالإضافة إلى زيادة عدد القضاة والدوائر، كما أن القضايا التي تقل قيمة المطالبات فيها عن 300 ألف ريال ينظرها قاضٍ واحد، بالإضافة إلى إمكانية تقديم طلب الاستئناف إلكترونياً من نفس الموقع دون الحاجة إلى مراجعة المحكمة.



تابع جديد أخبار فيروس كورونا covid19
تابعنا على تواصل معنا على
شارك الخبر
1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
خلق مجاهد
خلق مجاهد
1 سنة

مشاء(الله) العدل عام البلاد بفضل (الله) ثم بفضل سيدي سلمان وولي عهده الأمين وجهود د عادل اتمنا له التوفيق والقوة وعسى(الله) يطول في أعمارهم بصحة وعافية
ولاكن و(الله) انها 20 سنة وحنى ماكول حقنا عيني عينك في محكمة الطايف ما عرفنا ناخذة وذلك لقوت واسطة خصمنا الذي يرحب بة في المحكمة وكئنه رئيسها لوجود واسطاتة وكثر ربعة في المحكمة وخدمات المقدمة فهو لا ينتظر مثل المراجعين بل في المختصر والجلسة تكون على كيفة هو المصدق وهو المتكلم والخصم والحكم القاضي والا حد هذا اليوم ونحن ندور في حلقة مفرغة فهل من مستمع اثباتاتي موجودة فإن العدل يا أهل العدل
حسبنا(الله) على كل ظالم في هذا البلد المعطاء
ارجوا ان يكون الفرج قريب ودامت حكومتنا الرشيدة




"> المزيد من الاخبار المتعلقة :