فيديو.. هل تحتاج المرأة لمحرم للذهاب للسوق.. المصلح يجيب

الأربعاء ١٩ ديسمبر ٢٠١٨ الساعة ١١:٣٧ مساءً
فيديو.. هل تحتاج المرأة لمحرم للذهاب للسوق.. المصلح يجيب

أفتى المشرف العام على فرع الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء بالقصيم، الدكتور خالد المصلح، بأن خروج المرأة للأسواق لا يحتاج إلى محرم، مشيرًا إلى أنه “لا يشترط في المحرم البلوغ خلال السفر، وإنما العقل والإدراك، مضيفًا أن هذا القول أقرب للصواب”.

وأضاف في برنامج “يستفتونك” خلال رده عن حكم خروج المرأة إلى السوق من دون محرم، وهل الطفل صاحب الثماني سنوات يعد محرمًا: “الخروج إلى الأسواق إذا كانت في البلد نفسه لا يحتاج في ذلك إلى محرم، وبالتالي إذا خرجت المرأة مع المحرم أو من دونه، ما دام أنها أمنت على نفسها فلا حرج عليها”.

وتابع: “أما السفر فاختلف العلماء في حد من يحصل به امتثال ما وجه به النبي صلى الله عليه وسلم: (لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم)، فمنهم من قال إن المحرم من كان بالغًا فاشترط به البلوغ، ومنهم من قال إنه لا يشترط البلوغ وإنما يشترط الإدراك والعقل بأن يكون واعيًا مدركًا، وهذا القول أقرب إلى الصواب والله أعلم”.

وأشار الشيخ المصلح إلى أن “التحريم يحصل بكل من يحصل به المقصود، ولو لم يكن بالغًا، لكن بالتأكيد أن البلوغ هو من المؤشرات الدالة على صلاحه امتثال ما وجه به النبي صلى الله عليه وسلم”.